كنيسة القديسة العذراء في حلب

بعد أن التجأ الأرمن الناجون من المجازر وأحداث ومآسي كيليكيا الى حلب، وعلى وجه الخصوص بعد أن أتى الأرمن من عنتاب والتجأوا في حلب، باتت الكنيسة التاريخية للقديسة العذراء الموجودة في باحة كنيسة (الأربعين شهيد) الرئيسية مرجعاً روحياً لهم في فترة المحن. وكانت برعاية المطران هاروتيون يسايان والمجلس الملي.

وفي عام 1967 بالتعاون بين مجلس الكنيسة ومجلس مدرسة (كرتاسيراتس) تم شراء قطعة أرض لبناء الكنيسة والمدرسة في حي الفيلات الذي يقطنه الأرمن بكثرة.

تم وضع حجر الأساس للكنيسة رسمياً في 10 ايلول 1972 برعاية كاثوليكوس بيت كيليكيا خورين الأول وبرئاسة المطران داطيف ساركيسيان. وانتهت أعمال البناء عام 1982 (قام بوضع المخطط المهندس كيفورك كارجيجيان من بيروت ونفذه المهندس كيغام خريكيان). أما في 1 أيار 1983 تم الاحتفال برسم الكنيسة رسمياً على يد كاثوليكوس بيت كيليكيا كاريكين الثاني (الذي أصبح لاحقاً كاثوليكوساً لعموم الأرمن) وبرئاسة مطران الأبرشية سورين كاتارويان كما تشهد على ذلك اللوحة الموجود على باب الكنيسة.

تملك هذه الكنيسة التي بنيت بطابع هندسي أرمني مائدة مقدسة (تبرع بها سوغومون تشاميتشيان) وجرن عمادة (تبرع بها هوفهانيس سيراداريان من حلب صممها ونفذها المهندس كيغام خريكيان) وكذلك قبة جرس وعليّة.

من الملفت للنظر، أيقيونة (العذراء وطفلها) التي تزين المائدة المقدسة التي رسمها الفنان الحلب دير مكرديج عام 1633 وأعيد ترميمها عام 1752 من قبل الفنان ميلكيت المعروف جرجس حنانيا.

في عام 1980 تم بناء النصب-النبع في الباحة الغربية (من قبل الأب زارماير هندويان لذكرى زوجته ماري هندويان).

وفي عامي 1986-1987 تم تحديث القاعة الداخلية والباحة المغلقة والتي تم تزيننها عام 1991.

وفي عام 1988، وبتكليف من المطران سورين كاتارويان تم وضع ضريح الأب زارماير هندويان على الجدار المقابل لمدخل القاعة الداخلية.

وفي عام 1993 تم وضع النصب التذكاري لشهداء المجازر في الجهة اليسرى من باب الكنيسة الرئيسي في الباحة (بتبرع من كريكور وميليني وسيلفا أرويان من حلب لذكرى عائلتهم، صممه المهندس سركيس بالمانوكيان ونفذه المهندس كيفورك أرسلانيان وقام بنحته ليفون غازاريان).

في عام 1988 تم تزيين الهيكل والقسم الداخلي من الكنيسة.

قام بتصميم كرسي المطران المهندس كيفورك يراميان ونفذه جورج بوينيريان من حلب. وتضم الكنيسة مدرسة (كرتاسيراتس) والجمعية الثقافية (كرتاسيراتس) وقاعة (زوهراب كابريليان).

Leave a Reply

Your email address will not be published.