سفير أرمينيا بمصر يتحدث عن العلاقات بين أرمينيا ومصر لـ”البديل”

قال الدكتور أرمين ملكونيان، سفير أرمينيا في القاهرة، إن أرمينيا، سواء على المستوى الحكومي أو الشعبي، تتابع بانتباه كبير سير الأحداث في مصر وطريق التغيرات الديمقراطية، وذلك ليس بسبب تأثيرها على الأمور في المنطقة كلها فحسب، ولكن بسبب المشاعر الحارة التقليدية لدى الأرمن تجاه الشعب المصري الصديق كذلك.

وأشار ملكونيان في تصريحات خاصة لـ”البديل”، إلى أن مصر تواجهها بعض الصعوبات والتحديات في المرحلة الانتقالية الحالية، ولكن أنا متأكد من أن مصر لها قدرة كافية للتغلب عليها كلها، وذلك عن طريق الحوار بمشاركة كافة القوى السياسية والفئات الاجتماعية ورفض العنف قطعيًا .. أعتقد أن الشعب المصري هو الوحيد الذي يجب أن يقرر مستقبله وذلك حسب طموحاته وأهدافه.

ووصف السفير الأرميني العلاقات مع مصر بأنها ممتازة وودية، ففي العام الماضي احتفلنا بمرور 20 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وفتح السفارات. ويوجد الحوار السياسي بين أرمينيا ومصر على مستوى عالٍ ويجري في جو من التفاهم المتبادل التام والبناء.

وأشار الدكتور أرمين ملكونيان إلى أنه للأسف لم يتم حتى الآن استخدام القوة الداخلية الكامنة في مجال التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين. واعتقد أن هناك إمكانيات كبيرة للتعاون المفيد بالأخص في مجال تكنولوجيا المعلومات والأدوية والزراعة والمأكولات والسياحة وقطاعات البناء والتشييد.. وغيرها، وأن إعادة جلسات للجنة الحكومية المشتركة بين البلدين التي تأجلت لفترة طويلة، ستعطي دفعة جديدة لذلك التعاون ذات الأهمية الثنائية.

وأضاف السفير الأرميني إلى العلاقات بين أرمينيا ومصر في المجالين الثقافي والتعليمي اتسمت منذ البداية بالطابع المتميز. وشاهدنا خلال السنوات الماضية الكثير من الفعاليات الثقافية الناجحة ومن بينها تبادل انعقاد الأيام الثقافية الأرمنية والمصرية في القاهرة ويريفان. ويواظب عدد من الطلبة المصريين في جامعات أرمينيا يتابعون تحصيلهم العالي في المراكز العلمية الأرمنية، بالإضافة إلى الأساتذة المصريين الذين يدرسون في جامعة يريفان. ويتابع العديد من الطلاب الأرمن تأهيلهم في اختصاص الأدب واللغة العربية في جامعة القاهرة.

حازم الملاح

البديل

Leave a Reply

Your email address will not be published.