“روسيا اليوم”: أرمينيا في طريقها إلى عضوية الاتحاد الجمركي

أفادت “روسيا اليوم” أنه من المنتظر أن يتحول الاتحاد الجمركي الثلاثي الذي يضم روسيا وبيلاروس وكازاخستان قريبا إلى تجمع رباعي بانضمام أرمينيا إليه.

يذكر أن الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان أعلن في ختام لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد في موسكو في بداية الشهر الجاري قرار بلاده الانضمام إلى الاتحاد الجمركي واتخاذ الخطوات العملية لتحقيق هذا الهدف.

ويذكر أنه في لقاء سابق بين الرئيسين أكد الزعيمان في بيان مشترك لهما عزم البلدين على مواصلة العمل على المضي قدما في عمليات التكامل الاقتصادي في الفضاء الأوراسي. وتابع البيان أن الرئيس الأرمني أعلن في هذا السياق عن قرار بلاده الانضمام الى الاتحاد الجمركي واتخاذ الخطوات العملية لتحقيق هذا الهدف، والمشاركة في المستقبل في تنفيذ مشروع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. وأعرب بوتين عن دعمه لقرار الجانب الأرمني وعبر عن استعداد موسكو لدعم عملية انضمام أرمينيا الى الاتحاد الجمركي. علماً أن هذه الخطوة قوبلت بانتقادات من الداخل الأرمني  .

وكانت الدول الثلاث قد شكلت الاتحاد الجمركي عام 2010 كمقدمة لتشكيل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. تجدر الإشارة إلى أن قرغيزيا وطاجكستان أعلنتا في وقت سابق، عزمهما الانضمام الى الاتحاد الجمركي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.