ملكة العزف على القانون من أرمينيا تعزف في دار الأوبرا السلطانية مسقط

أفادت صحيفة عمان أن دار الأوبرا السلطانية مسقط غنية هذا الشهر عبر برامجها الثقافية والفنية، بتقديمها خمسة عروض من موسم النجوم تبدأها بصوت الحنين ولوعة البحارة واشتياقاتهم مع ملكة غناء الفادو البرتغالي ماريزا، ثم تقترب في النصف الأول من الشهر من عالم المرأة، لتتعانق مع الاحتفائية بيوم المرأة بالسلطنة مما يؤكد فلسفتها انها من المجتمع وإليه.

ومن على ضفاف دجلة والفرات ومواويل بغداد سيقدم “قيصر” الغناء العربي كاظم الساهر حفلتين لأجمل أغانيه المحملة بروح العراق التي سطرها الشاعر حاتم العراقي والمتدثرة بآهات الولع وكبرياء الحب في أشعار نزار قباني. الأوبرا ستكون حاضرة في هذا الشهر أيضا عبر رائعة فيردي “لاترافياتا” وفي خاتمة هذا الشهر ستقدم فرقة مسرح مارينسكي أروع عروضها في الأداء الحركي ، تطواف ممتزج بالتنوع والتميز ينتظر جمهور دار الأوبرا السلطانية مسقط في أكتوبر 2013م.

وستفتتح ملكة الفادو ماريزا فعاليات شهر أكتوبر عبر غناء أناشيد البحارة وحنين المسافرين واشتياقاتهم وربما عذاباتها أحيانا، عبر فن “الفادو” البرتغالي.

وذكرت الصحيفة أنه استنادا إلى فلسفتها التواصلية مع المجتمع والاحتفاء بقيم ومواهب المجتمع العماني، فإن الدار تحتفي في الثامن من أكتوبر لهذا العام بيوم المرأة العمانية الذي يصادف  الـ 17 من أكتوبر من كل عام ، وسيتميز هذا الحفل الاحتفائي بقدرته على الاقتراب من عالم المرأة الموسيقي بالسلطنة وتقديم الفلكلور العماني عبر أنامل وأصوات عمانية بمشاركة الفرقة الشرقية الأولى للموسيقى، وعروض أخرى لعازفات الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية.

هذا اللحن الموسيقي المحلي سيمتزج مع العالمية حيث ستُمتّعنا الفنانة هاسميك ليوليان من أرمينيا “ملكة العزف على القانون”، بعزفها البارع على هذه الآلة الوترية التي تحتاج إلى مهارة بالغة، التي تتلقى هازميك عروضاً للعزف بصورة منفردة وتقديم مهاراتها البارعة الدقيقة. بعدها ستظهر نجمة الماريمبا المصرية الفنانة نسمة عبد العزيز التي تتميز بأسلوبها الحماسي ونظرتها المتفتحة تجاه الموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة، سواءً العربية أو الكلاسيكية الغربية.

يذكر أنه على مدى ثلاث ليال ساحرة تحتضن دار الأوبرا السلطانية مسقط فرق مسرحية وغنائية معروفة.

صحيفة عمان

Leave a Reply

Your email address will not be published.