فيلم عن الشاعر الأرمني تانييل فاروجان في مهرجان بيروت الدولي للسينما من إخراج نيغول بزجيان

أفادت “ليبانون فايلز” أن المخرج اللبناني الأرمني نيغول بزجيان شدد على أن فيلمه Milk, Carnation & a Godly Song الذي عرض الأحد ضمن الدورة الثالثة عشرة لمهرجان بيروت الدولي للسينما، سيساهم في تعريف العالم بالشاعر تانييل فاروجان، أحد ركائز الأدب الأرمني.

وقال بزجيان في حوار مع الجمهور على اثر عرض فيلمه، إن هذا الفيلم “يخرج الشاعر فاروجان من الإطار الأرمني الصرف، ويتيح تعريف العالم إليه من خلال السينما والمهرجانات التي سيشارك فيها”.

وسئل المخرج لماذا اختار هذا الشاعر موضوعاً لفيلمه، وليس غيره من المفكرين والفنانين الذين اعتقلوا قي 24 نيسان 1915 والبالغ عددهم نحو 280، فأجاب: “ما لفت انتباهي أن عمره الأدبي كان قصيراً، ولم يتجاوز 12 سنة بين بداياته وتاريخ مقتله وهو في الحادية والثلاثين من عمره، لكن هذه السنوات القليلة كانت غنية بالإنتاج الأدبي والأفكار الإنسانية العميقة”.

وأكد عدد من الحاضرين أنهم لم يشعروا بالتعب أو بالملل رغم أن مدة الفيلم نحو ثلاث ساعات. وقال البعض الآخر إنهم حضروا لأنهم يعرفون شيئاً عن الشاعر، لكنهم اكتشفوا كثيراً مما لا يعرفونه عنه. ولاحظ آخرون أن الفيلم يظهر تمسك الشتات الأرمني بحضارته وثقافته.

Leave a Reply

Your email address will not be published.