الطريق إلى مونديال (البرازيل 2014)

أرمينيا تهزم بلغاريا وتنتظر جولة الحسم الثلاثاء المقبل

 

بقلم هراير جيفانيان

ألهبت أرمينيا الصراع على بطاقة الملحق المؤهل لنهائيات كاس العالم الـ (20) لكرة القدم والتي ستستضيفها البرازيل في الفترة من 12 حزيران إلى 13 تموز من عام 2014 عقب فوزها الثمين على ضيفتها بلغاريا 2/1 في الجولة التاسعة وما قبل الأخيرة للتصفيات الأوروبية عن المجموعة الثانية.

المباراة التي أقيمت على الملعب الجمهوري في يريفان تمكن خلالها منتخب أرمينيا استثمار حالة الطرد التي تعرّض لها لاعب الضيوف نيكولاي بودوروف في الدقيقة (44) لارتكابه مخالفة على أراز أوزبيليز عند حافة المنطقة تقدّم لتنفيذها الأخير ونجح في تدوين هدف الافتتاح مع نهاية الشوط الأول.وبعد ذلك تداركت بلغاريا تأخّرها بواسطة إيفلين بوبوف في الدقيقة (61)، وبعدها بدقيقتين تلقّت بلغاريا ضربة موجعة ثانية بطرد سفيتوسلاف دياكوف لتلقّيه الإنذار الثاني، ليستغلّ أصحاب الأرض الموقف مجدّداً ويخطفوا هدف الفوز عبر يورا موفسيسيان في الدقيقة (87).

وهذا هو الفوز الأول لأرمينيا على أرضها بعد (4) خسارات متتالية ، لكنها رفعت رصيدها إلى (12) نقطة في المركز الخامس وقبل الأخير وبفارق الأهداف خلف تشيكيا وكلاهما يتأخران بفارق نقطة واحدة عن بلغاريا والدانمارك ، ما يعني أن المنافسة على مركز الوصافة والتأهل للملحق لم يحسم بعد وقد تأجلت إلى الجولة الختامية يوم الثلاثاء القادم حين تلتقي أرمينيا مع إيطاليا في نابولي ، والدانمارك مع مالطا في كوبنهاغن ، وبلغاريا مع تشيكيا في صوفيا.

وفي نظرة شمولية على وضع المجموعة الثانية، تتصدر إيطاليا الفرق بمجموع 21 نقطة مع ضمان بطاقة المونديال منذ الجولة الثامنة، في حين تعقّدت الأمور واحتدم الصراع على بطاقة الملحق عقب النتائج الحاصلة في المرحلة التاسعة ، حيث فوتت الدانمارك فرصة الانفراد بمركز الوصافة وتأمين المنافسة على بطاقة الملحق عقب سقوطها في فخّ التعادل أمام إيطاليا 2/2 .وفي ثالث مباريات المجموعة، سجّلت تشيكيا عودة حاسمة في السباق المحتدم على بطاقة الملحق عقب تحقيقها فوزاً يسيراً على مضيفتها مالطا 4/1 في لافاليتا.

مثل أرمينيا: رومان بيريزوفسكي- روبرت أرزومانيان (فاليري أليكسانيان)- كارلين مكرديتشيان- كيفورك غازاريان- أرتور سركيسوف (دافيد مانويان)- كامو هوفانيسيان- يورا موفسيسيان- هراير مغويان- هنريك مخيتاريان- ليفون هايرابيديان- أراز أوزبيليز (ماركوس بينيرو).

مثل بلغاريا: فلاديسلاف ستويانوف- ستانيسلاف مانوليف (أليكسندر نونيف)- بيتر زانيف- نيكولاي بودوروف- يوردان مينيف- إيفيلن بوبوف- إيفان إيفانوف- جيورجي ميلانوف (فينتسيسلاف هريستوف)- فلاديمير غادزيف- سفيتوسلاف دياكوف- إميل غارغوروف (هريستو زلاتينسكي).

ما هي حظوظ أرمينيا للتأهل؟

مع نهاية الجولة التاسعة وما قبل الأخيرة من التصفيات ضمنت إيطاليا التأهل ، وتبقى المنافسة بين بلغاريا والدانمارك وتشيكيا وأرمينيا لدخول الملحق ، فيما خرجت مالطا من المنافسة بفوز يتيم على أرمينيا 1/0 وهي نتيجة لو تجنبتها أرمينيا خلالها الخسارة لكانت الآن منفردة في المركز الثاني بـ (15) نقطة .

في الجولة القادمة أصبحت أرمينيا مطالبة بالفوز على إيطاليا (بطلة العالم 4 مرات آخرها عام 2006) على ملعب سان باولو ، لكن الفوز وحده قد لا يكفي لتحجز بطاقة العبور إلى الملحق ، إذ عليها انتظار نتيجة المباراتين بين الدانمارك ومالطا في كوبنهاغن ، وبلغاريا وتشيكيا في صوفيا. أمل أرمينيا الوحيد هو الفوز على إيطاليا وانتهاء المباراتين في كوبنهاغن وصوفيا بالتعادل ، وفي هذه الحالة فقط ستحتل أرمينيا المركز الثاني وأي نتيجة غير ذلك لن تصب في مصلحتها.

ومعلوم أن أرمينيا قوية جداً خارج أرضها وهي حصدت (9) نقاط خارج الديار من خلال الفوز على مالطا 1/0 والدانمارك 4/0 وتشيكيا 2/1 و(3) نقاط على أرضها من خلال فوزها على بلغاريا 2/1.

ترتيب المجموعة الثانية قبل الجولة الأخيرة

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

النقاط

إيطاليا

9

6

3

0

17

7

21

بلغاريا

9

3

4

2

14

8

13

الدانمارك

9

3

4

2

11

12

13

تشيكيا

9

3

3

3

12

9

12

أرمينيا

9

4

0

5

10

11

12

مالطا

9

1

0

8

5

22

3

نتائج أرمينيا في التصفيات حتى الآن

مالطا (0)- أرمينيا (1)

بلغاريا (1)- أرمينيا (0)

أرمينيا (1)- إيطاليا (3)

أرمينيا (0)- تشيكيا (3)

أرمينيا (0)- مالطا (1)

الدانمارك (0)- أرمينيا (4)

تشيكيا (1)- أرمينيا (2)

أرمينيا (0)- الدانمارك (1)

أرمينيا (2)- بلغاريا (1)

برنامج مباريات الجولة الأخيرة (الثلاثاء 15/10/2013)

الفريقان المتباريان

التوقيت (بيروت ودمشق)

الحكم

الدانمارك- مالطا

التاسعة والربع مساء

المقدوني أليكسندر ستافريف

بلغاريا- تشيكيا

التاسعة والربع مساء

المجري فيكتور كاساي

إيطاليا- أرمينيا

العاشرة إلا ربع مساء

الإنكليزي مايكل أوليفر

Leave a Reply

Your email address will not be published.