طلاب مؤسسة «غوغيكيان» يعيدون تدوير النفايات في برج حمود

أعلن طلاب مؤسسة «غوغيكيان» عن مشروع إعادة تدوير النفايات في برج حمود بالتعاون مع بلدية برج حمود ووزارة البيئة.

حيث احتفلت مؤسسة «غوغيكيان» بإطلاق مشروعها التجريبي الرائد بعنوان «استعد، جاهز، أعد التدوير»، لإعادة التدوير في منطقة برج حمود.

وقد شمل هذا الحدث معرضًا في الشارع يتضمّن مقصورات معدّة للجامعات والمنظّمات البيئية غير الحكومية حيث تعرض كل مقصورة مشاريع تفاعلية للمشاركين فضلاً عن أكشاك للفنانين المحليّين حيث تعرض مشاريعهم المستخدمة للمواد المعاد تدويرها. وشارك في الحدث مدارس ونواد وفرق الرقص والفرق الموسيقية المحلية.

وأوضحت المديرة التنفيذية لمؤسسة «غوغيكيان» سهيلة حايك، أنه للمرة الأولى في لبنان، نرى السكان، البلديات والشركات والمدارس والجمعيات يتعاونون جميعاً في مشروع تجريبي لإعادة التدوير.

وصمّم هذا المشروع المستفيدون من المنح المقدمة من المؤسسة، بالمشاركة مع ثماني مدارس محلية والمصارف والشركات. وسيستمر هذا المشروع لمدة 12 شهراً، يجمع خلالها علب الورق والبلاستيك والألومنيوم، بالتعاون مع جمعية الأرض – لبنان TERRE Liban وجمعية أركانسيل Arcenciel، والصليب الأحمر الأرمني ومؤسسة كاراغوزيان ومؤسسة جينيشيان.

وألقى رئيس مؤسسة «غوغيكيان» ميشيل غوغيكيان كلمة أكد فيها على ضرورة الاهتمام بهذه المشاريع من أجل خلق بيئة صحية ونشر الخضار.

وخلال المدة الزمنية للمشروع سيقوم الطلاب بإنشاء الأندية البيئية في ثمانية مدارس محلية وإدارة حملة توعية حول أهمية إعادة التدوير في شراكة مع وزارة البيئة و«جمعية الأرض» – لبنان. إشارة إلى أن المؤسسة تقوم بتشجيع المواطنة النشطة والمشاركة المدنية للمواطنين الأرمن اللبنانيين من خلال دعم التعليم الجامعي وتوفير التدريب المتخصّص وتقديم دورات في اللغة العربية وتعزيز التفاني في خدمة المجتمع والبلد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.