موضوع “الأرمن المتأسلمين” على برنامج سي إن إن تورك

خصص برنامج (360) للاعلامية شيرين بايزين حلقة خاصة عن موضوع “الأرمن المتأسلمين”. وركز البرنامج على المؤتمر الذي عقد في بداية تشرين الثاني بعنوان “الأرمن المتأسلمون قسراً” في جامعة بوغازيتشي في استنبول.

وجرى الحديث عن تفاصيل معيشية وتاريخية عن الأرمن المتأسلمين قسراً التي بدأت بعد عمليات الابادة والتهجير القسري الذي تعرض لها الأرمن عام 1915.

حيث تم استضافة الصحفية الأرمنية في صحيفة (حرييت) اليومية فيرجيهان زيفلي أوغلو (زيفليان) التي تحدثت عن أهمية المؤتمر، وشواهد العيان الذين يتحدثون عن موضوع التأسلم قسراً وفق تجاربهم الشخصية.

كما تحدثت الاكاديمية نيفين تاهينجي أوغلو المشاركة في المؤتمر عن قصص وروايات عن قضية الأرمن المتأسلمين وطرق السلب والنهب التي تعرض لها الأرمن. وروت قصة سارا الأرمنية المؤثرة التي اعتنقت الاسلام قسراً، مقابل الحفاظ على حياتها.

وكان المؤتمر يهدف الى فهم وتقديم الصعوبات المعيشية التي يواجهها الأرمن الذين دخلوا الإسلام قسراً في فترة الابادة وعواقب ذلك، وكذلك دراسة الصمت التي يحوم حول الموضوع وخرقه. كما ناقش المؤتمر الابادة التي تعرض لها الأرمن والجدال التاريخي حول نتائجها ومسؤوليتها.

حيث شارك في المؤتمر مختصين في التاريخ من أرمينيا وتركيا وأمريكا، مثل روبينا بيروميان، هرانوش خاراتيان وفاهي تاشجيان وهيلمر كايزر وتانير أكتشام وأيشي غول ألتيني وآخرون.

يمكن متابعة البرنامج على الرابط التالي:

http://tv.cnnturk.com/video/2013/11/08/programlar/360-derece/muslumanlastirilmis-ermenilerin-hikayesi-sirin-payzin-ile-360/2013-11-07T1930/index.html

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.