مناقشة مسألة اعتراف مصر بالإبادة الأرمنية على قناة النيل الثقافية

بثت قناة النيل الثقافية حلقة تلفزيونية في برنامج (الشعب يريد) يقدمه الاستاذ أحمد عبد العزيز خاصة بالقضية الأرمنية وتفاصيل مراحل الابادة الأرمنية.

حيث استضاف البرنامج الدكتور محمد رفعت  الإمام، المختص بالقضية الأرمنية والأستاذ في جامعة الدمنهور، والباحث علي ثابت مصري أستاذ التاريخ الحديث من جامعة المنصورة.

وكان البرنامج يركز على مراحل الإبادة الأرمنية، وعمليات التطهير العرقي التي قامت بها الدولة العثمانية، والوثائق التي تثبت كل تلك الحقائق. وأهمية اعتراف مصر وإدانتها لجريمة الإبادة الأرمنية.

وتمت مداخلة من مؤسس “الجبهة الشعبية لمناهضة أخونة مصر” الاستاذ محمد يوسف خير الله الذي تحدث عن تقديم دعاوى أمام المحاكم المصرية تدعو الحكومة المصرية للإعتراف بمذبحة الأرمن التي ارتكبها الأتراك بحق الأرمن..وما دفعهم للتفكير برفع الدعاوى قضائية مع دليل قانوني متوفر من الأرمن المصريين. وكذلك مداخلة من الأستاذ بيرج تيرزيان، رئيس الاتحاد الخيري الأرمني في مصر، والمستشار في جريدة “أريك” الذي شرح الموقف الرسمي الأرمني والاجراءات القانونية المتخذة، وكذلك الضغوطات التي تمارسها الحكومة التركية لإفشال عملية الاعتراف.

وتحدث الأستاذ علي ثابت مصري عن شهادات ووثائق سفراء الدول والارساليات الموجودة في المنطقة حول سلوك الدولة العثمانية وممارساتها بحق الشعب الأرمني. وعملية اعتراف الدول العديدة بالإبادة الأرمنية. كما تطرق الى الدور التركي في المرحلة الماضية في مصر.

وأكد د. رفعت الإمام أن “اعتراف مصر اليوم بالابادة الأرمنية هو تحصيل حاصل، وهو الوقع الفعلي لمصر، فمصر استقبلت الأرمن المهجرين، وهي أول من أصدر فتوى تدين الابادة، وأول من نشر كتاب عن القضية، لذلك تكون مصر اعترفت عملياً بالإبادة”.

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.