قضية الصلبان الحجرية الأرمنية على منبر منظمة اليونيسكو

ألقى وزير خارجية جمهورية أرمينيا إدوارد نالبانديان كلمة خلال المؤتمر العام الـ37 لمنظمة اليونيسكو، حيث أشار فيها إلى أن أرمينيا تقدر عالياً أهداف منظمة اليونيسكو في مجال الحوار الثنائي بين الثقافات وتشجيع التعايش والتسامح.

وتحدث نالبانديان عن أسطع مثال على البربرية التي قام بها الأذريون تجاه آثار الثقافة الأرمنية في ناخيتشيفان حين دمروا آلاف الصلبان الحجرية الأرمنية التي كان يعود تاريخها إلى الفترة الواقعة بين القرنين 9 و 16.

ونظراً للدور الاستثنائي لمنظمة اليونيسكو في مجال التعليم دعا وزير خارجية أرمينيا المنظمة إلى تشكيل آلية للقيام بأعمال الرقابة بصورة دائمة لدراسة وتقييم الكتب الدراسية في الدول الأعضاء في المنظمة، وخاصة كتب التاريخ والعلوم الإجتماعية للانتباه إلى تفادي العنصرية والحقد ضد الآخرين.

وقال وزير خارجية أرمينيا: “في أذربيجان يجري تحريف التراث والثقافة والتاريخ الأرمني الذي تم المحافظة عليه خلال فترة أكثر من 30 قرناً. وإن إعادة سرد التاريخ في ذلك البلد تستمر على حساب التراث الثقافي للشعوب الأصلية التي كانت تقيم في تلك الأراضي وذلك من خلال تدمير تلك الثقافة واعتبار تلك الثروة ملكاً لأذربيجان”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.