بابكين سيمونيان سفيراً للثقافة بالمجان

أفاد موقع “ليبانون فايل” أن الشاعر الأرمني بابكين سيمونيان زار مؤسسة “الثقافة بالمجان”، فالتقى رئيس المؤسسة ناجي نعمان، وكان بحث في شؤون الثقافة وشجونها في لبنان وأرمينيا. وجال سيمونيان في المؤسسة، واطلع على أنشطتها الثقافية المجانية، من جوائز أدبية، وأكشاك كتب مجانية، وصالون أدبي (لقاء الأربعاء)، وصالة استعادية للأديب متري نعمان، وسوى ذلك من الأنشطة.

وتوقف سيمونيان عند مكتبة المجموعات والأعمال الكاملة التابعة للمؤسسة، وهي الأولى من نوعها في العالم لجهة تخصصها بجمع السلاسل وأعمال المؤلفين الكاملة، بمختلف اللغات، بهدف الحفاظ على الإرث الثقافي العالمي، وتأمين مركز بحث في ما بعد يسمح للطلبة الجامعيين والكتاب إجراء أبحاثهم فيه، وبالمجان.

وذكر الموقع أن سيمونيان توقف عند مشروع نعمان الأخير، “متحف الأدباء – بصمات”، الذي يقوم على انتقاء الأدباء أجمل ما كتبوا، ينقلونه على ورقة بيضاء بخط يدهم وحبر قلمهم، وينهونه بذكر تاريخ النقل، وبكتابة اسمهم الثلاثي، يغفو تحته توقيعهم، ويمهرون، تحت التوقيع، بصمة إبهامهم اليمنى. على أن تضاف إلى الكتابة قراءة حية لما جاء فيها من قبل صاحبها. وبما أن المشروع لن يقف عند حدود لبنان أو الضاد، بل سيتعدى الوطن واللغة، وعد سيمونيان بإشراك كبار الأدباء الأرمن عبر العالم فيه.

وأعرب سيمونيان عن شكره نعمان على أنشطته، وعلى اهتمامه بالأرمن وقضاياهم عبر نشره سلسلة من الكتب المجانية لمناسبة المئوية الأولى للإبادة الأرمنية. من جهته، عين نعمان الشاعر الأرمني الضيف سفيراً فوق العادة للثقافة بالمجان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.