رد على مقالات الأستاذ ايلي شلهوب الصادرة في “الأخبار” :

http://www.al-akhbar.com/ar/node/189816

http://www.al-akhbar.com/ar/node/189448

http://www.al-akhbar.com/ar/node/189653

الى الأستاذ ايلي شلهوب المحترم،

قرأنا بشغف مقالاتكم الصادرة في 13-14-15 أيار الجاري والتي نشرت بعد عودتكم بالسلامة من أذربيجان في إطار ورشة عمل لـ”شبكة صحافيي الجوار الأوروبي”. وقد جاءت تحت عناوين: “آذربيجان والتغريد خارج السرب” و “كربلائية آذربيجان: ناغورنو كاراباخ”، و”باكو: مدينة الرياح في مرآة حسناء مغربية”. وقد لفتنا ما تحتويه المقالات من انطباعات شخصية يتوضح فيها التأثير الأذري في صياغة معلوماتكم.

جميل أن يكتب الصحفي ما رآه وما سمعه ولكن المصداقية أجمل، وخاصة فيما يخص المهنية العالية التي تتمتع بها الصحف التي نشرت تلك المقالات. Baku-cemetry

عندما تم التطرق الى الصراع الأرمني-الأذري لمسنا تحيزاً في التحليل السياسي الخاطئ الذي يقبل عليه الأذريون فقط لتحريف التاريخ. إذ أشير الى أنه: “بعد قرون من صراع بلغ أوجه في تسعينيات القرن الماضي في حرب ضروس خاضها الطرفان وانتهت إلى احتلال يريفان نحو 20 في المئة من الأراضي الآذربيجانية، هي عبارة عن منطقة تُعرف باسم نيغورنو كاراباخ”.

للحظة ما، أتت التحليلات في إطار سياسي عندما تم الحديث عن “جمهورية الأب والابن” في أذربيجان، ولكن عندما اقترب الموضوع من الدم والنار وما بينهما تمت مقارنة ناكورني كاراباخ بالكربلاء، وأطلق على ما جرى للأرمن في أذربيجان تعبير “موجة اعتداءات ضد الأرمن”، وربما كان من الأجدر أن يتم وصفها بمصطلح أدق وهو “جرائم إبادة جماعية ضد الشعب الأرمني” خاصة في مدينة “سومغايت” الأذربيجانية.

على كل حال، ندعو أعضاء “شبكة صحافيي الجوار الأوروبي” لقراءة أعمق لتاريخ النزاع حول “أرتساخ” الأرمنية لكي تكون الرؤية أقرب الى الموضوعية، على اعتبار أن المعلومات التي جاءت في تلك المقالات كانت تفتقر الى تفاصيل سياسية وتاريخية ولا تطابق الحقيقة. على أمل أن تسنح لكم الفرصة لزيارة “أرتساخ” لتتعرفوا على حقائق الأمور عن كثب.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،

ملحق “أزتاك” العربي

18 أيار 2010

Share This