أرمينيا و الإمارات توقعان اتفاقية تعاون جمركي

ذكرت “البيان” أن دولة الإمارات ممثلة في الهيئة الاتحادية للجمارك وجمهورية أرمينيا ممثلة في الجمارك الأرمينية وقعتا اتفاقية التعاون الفني للمساعدات الجمركية بين البلدين.

تم توقيع الاتفاقية نهاية الأسبوع الماضي خلال زيارة الوفد الأرميني أبوظبي. وقع الاتفاقية عن الجانب الإماراتي خالد علي البستاني المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة وعن الجانب الأرميني كاكيك خاتشادريان مدير عام الجمارك الأرمينية بحضور كيغام غاريبجانيان سفير جمهورية أرمينيا لدى الدولة.

القيمة المضافة

وقال خالد علي البستاني إن دولة الإمارات تحرص على تعزيز علاقات التعاون مع الشركاء التجاريين وتعظيم القيمة المضافة للاقتصاد عن طريق الاتفاقيات الثنائية في مجال التعاون الفني الجمركي.

وأضاف إن خريطة الشركاء التجاريين لدولة الإمارات في مجال العمل الجمركي شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة في ظل الخطة الاستراتيجية التي تنفذها الهيئة في ضوء رؤية الإمارات 2021 والتي تهدف إلى توقيع اتفاقيات التعاون الثنائي الجمركي بهدف تفعيل عمليات تبادل المعلومات والخبرات لمواجهة التحديات التي تواجه حركة التجارة العالمية.

من جانبه أكد كاكيك خاتشادريان أهمية توقيع هذه الاتفاقية التي توفر أساساً قانونياً للتعاون والتواصل المباشر بين السلطات الجمركية في البلدين وتمنح الفرصة لتبادل المعلومات واتخاذ خطوات مشتركة في مجال مكافحة التهريب وانتهاكات القواعد الجمركية وتبادل أفضل الخبرات وتطبيق أنشطة تعليمية مشتركة وغيرها من الأنشطة ذات الصلة.. موضحاً أن الاتفاقية تسهم في تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وتعزيز التدفقات التجارية بينهما.

الاهتمام المشترك

وأوضح أنه ناقش مع مدير عام الهيئة الاتحادية للجمارك عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتوجهات الرئيسية للتعاون في المستقبل. وتم الاتفاق على أن يناقش الخبراء من البلدين عدداً من القضايا ذات الصلة بإنفاذ وتطبيق الاتفاقية الموقعة.

وتوقع سعود سالم العقروبي مدير إدارة العلاقات الدولية بالهيئة أن تساهم الاتفاقية في إزالة معوقات التجارة بين البلدين من خلال تبادل المعلومات والخبرات حول الإرساليات والسياسات الجمركية والتدريب في مجال الإجراءات الجمركية والتفتيش والمعاينة.

وقال إن الاتفاقية مع أرمينيا ستساهم في تبادل الخبرات وتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة حركة التجارة بين البلدين فضلاً عن حماية المجتمع من الممارسات التجارية غير السليمة عن طريق تبادل المعلومات حول الإرساليات الجمركية المتبادلة بين البلدين.

التجارة البينية

ذكر سعود العقروبي أن حركة التجارة البينية بين البلدين شهدت تطوراً ملموساً خلال الفترة من 2008 وحتى نهاية الربع الثالث من 2012، حيث بلغت قيمة التجارة بين البلدين 1.5 مليار درهم.

وأشار إلى أن الاتفاقيات الثنائية تضمن الاحتساب الدقيق وتحصيل الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى على الصادرات والواردات من السلع وتنفيذ الأحكام المتعلقة بالحظر والتقييد والرقابة إضافة إلى تهيئة المناخ الملائم لتسهيل وتشجيع المبادلات التجارية والعلاقات الاقتصادية بصفة عامة وتبادل الخبرات والتجارب بين الطرفين. وأشار إلى أن الإمارات وأرمينيا ترتبطان بعلاقات اقتصادية جيدة تلعب المبادلات التجارية فيها دوراً مهماً مما يتطلب توثيق أواصر التعاون التجاري وتوحيد الجهود لمواجهة التحديات التي تواجه حركة التجارة البينية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.