الصحافة العربية تتداول تصريح أوغلو حول اعتبار ترحيل الأرمن غير إنساني

أوردت الصحافة العربية تصريح وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو للصحافة خلال تواجده في يريفان في إطار المشاركة فى اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

ونقلت الصحف عن وكالة الأنباء الفرنسية الخبر وعلقت حول العلاقات الأرمنية التركية حيث كتبت “اليوم السابع” المصرية تحت عنوان “داود أوغلو: تركيا تعتبر ترحيل الأرمن عام 1915 “غير إنساني”” أن وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو حث على إنشاء “ذاكرة عادلة” لهذه الأحداث التى ترفض بلاده اعتبارها إبادة، وصرح أوغلو للصحفيين الأتراك الذين رافقوه، حسب ما نقلت الصحف، الجمعة “أعتبر أن موجة الترحيل التى جرت فى حقبة جمعية الاتحاد والترقى كانت خطأ أكيدا.. ما فعلوه كان خطأ وعملا غير إنساني… وتعرضت الجالية الأرمنية فى تركيا العثمانية لأعمال قتل وترحيل جماعى بين 1915 و1917، وتقدر أرمينيا وعدد من المؤرخين أو البرلمانات الأجنبية عدد الضحايا بحوالى 1,5 مليون وتعتبر هذه الأعمال إبادة. بالرغم من الانفتاح الذى تبديه الحكومة التركية الإسلامية المحافظة الحاكمة منذ 2002 إزاء العلاقة مع أرمينيا، فإنها لا تزال ترفض استخدام عبارة الإبادة بشكل قاطع لوصف ما حدث للأرمن، وصرح داود أوغلو أمس الخميس “نحن لا نؤيد بأى شكل أعمال ترحيل الأرمن، داعيا الطرف الأرمنى إلى إبداء المرونة السياسية لإحراز تقدم على طريق المصالحة.

وذكرت “النهار” و”الحياة” اللبنانية تحت عنوان “داود أوغلو: تركيا تعتبر ترحيل الأرمن عام 1915 “غير إنساني””، أن “تركيا وارمينيا وقعتا عام 2009 اتفاقات مصالحة لكن محاولات التقارب المدعومة من الولايات المتحدة فشلت في غضون ستة اشهر. واتهم كل طرف الآخر بالسعي إلى إعادة صياغة النصوص وطرح شروط جديدة، ولم يتبنّ أي من البرلمانين تلك النصوص. كما تختلف انقرة ويريفان حول مستقبل منطقة ناغورني قره باخ في وسط اذربيجان حيث الاغلبية من الارمن. وتدعم انقرة باكو في هذا النزاع الذي كان محور حرب دامية في مطلع التسعينيات وقد اغلقت حدودها مع ارمينيا منذ 1993”.

“الوفد” المصرية أوردت الخبر وكتبت تحت عنوان “تركيا” ترحيل الأرمن 1915 عمل غير انساني” وقالت “في أعقاب لقاء ثنائي مع نظيره الأرمني إدوار نالبانديان على هامش اجتماع منظمة التعاون طالب داود أوغلو علنا بالمصالحة بين البلديين على أساس “ذاكرة عادلة”.. ووقعت تركيا وأرمينيا عام 2009 اتفاقات مصالحة لكن محاولات التقارب المدعومة من الولايات المتحدة فشلت في غضون ستة أشهر. واتهم كل طرف الآخر بالسعي إلى إعادة صياغة النصوص وطرح شروط جديدة، ولم يتبن أي من البرلمانين تلك النصوص”.

“البلد” أيضاً اختارت العنوان “اوغلو: تعتبر ترحيل الأرمن عام 1915 “غير انساني””، وقالت ان وزير الخارجية التركي قرر المشاركة في اجتماع في يريفان لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الاسود وهي زيارته الاولى الى ارمينيا منذ فشل جهود تطبيع العلاقات بين البلدين في 2009.

وفي صحافة الخليج جاء العنوان “تركيا تعتبر ترحيل الأرمن عام 1915 عمل غير إنساني” مضيفة أن داود أوغلو صرح للصحفيين الأتراك الذين رافقوه “أعتبر أن موجة الترحيل التى جرت فى حقبة جمعية  الاتحاد والترقى  كانت خطأ أكيدا. ما فعلوه كان خطأ وعملا غير إنسانى”.

“روسيا اليوم” من جهتها عنونت “تركيا تعترف بلا إنسانية ترحيل الأرمن عام 1915″، وقال أن الشعب الأرمني في الدولة العثمانية تعرض لأعمال قتل وترحيل جماعي بين 1915 و1917، وتقدر أرمينيا وعدد من الدول والمؤرخين عدد الضحايا بحوالي 1,5 مليون قتيل، وترفض تركيا اعتبار هذه الأعمال إبادة. وطالب أوغلو الطرف الأرمني بإبداء مرونة سياسية من أجل المصالحة على أساس “ذاكرة عادلة”.

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.