مجلس النواب العراقي يقر قانوناً باعتماد اللغة السريانية والأرمنية والتركمانية لغات رسمية

أفادت وسائل الاعلام العراقية أن مجلس النواب العراقي، أقر يوم الثلاثاء، مشروع قانون اللغة الرسمية في العراق، الذي يتضمن اللغة الكردية لغه رسمية في عموم المحافظات. حيث أقر قانوناً باعتماد اللغة السريانية والأرمنية والتركمانية لغات رسمية وضمان تعليم أبناء هذه القوميات لغاتهم الخاصة في المؤسسات التعليمية الحكومية.

وقال رئيس لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية النائب علي شلاه مع عدد من نواب عن مختلف القوميات في مجلس النواب “نحن في اللجنة وزملاؤنا في اللجان البرلمانية الاخرى، شرعنا هذا اليوم قانون اللغة الرسمية في العراق”. وأضاف أنه “كما تعلمون بان العراق بلد حضاري، ونحن نعتقد ان هذا القانون عامل قوة وثراء واتساع للحضارة الانسانية”. أن “تنفيذ القانون، سيؤكد ديمقراطية العراق واحترامه لمكوناته بشكل فعلي”.

ونص الدستور العراقي في المادة السابعة على أنه “يجوز فتح مدارس لجميع المراحل للتدريس باللغة العربية أو الكردية أو التركمانية أو السريانية أو الأرمنية او المندائية في المؤسسات التعليمية الحكومية أو بأي لغة أخرى في المؤسسات التعليمية الخاصة وفقاً للضوابط التربوية”.

وكذلك على “دعم و تطوير اللغتين العربية و الكوردية و اللغات العراقية الأخرى كالتركمانية و السريانية والمندائية والأرمنية. المادة -14- أولاً: لكل مواطن عراقي أو أجنبى تعليم ابنائه بلغة الام. ثانياً: لكل مكون عراقي الحق في إنشاء كليات أو معاهد و مراكز ثقافية أو مجامع علمية تخدم تطوير لغتها و ثقافتها و تراثها”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.