لقاء كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا مع الاخضر الابراهيمي في إطار مؤتمر مجلس الكنائس العالمي

في إطار مشاركته في مؤتمر مجلس الكنائس العالمي الذي يعقد في جنيف، حيث افتتح كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام كيشيشيان الجلسة الافتتاحية البارحة،  طرح الكاثوليكوس آرام الأول في اليوم التالي للمؤتمر تصورات واقتراحات الكنائس لمؤتمر جنيف 2.

وتشمل تلك الاقتراحات 9 بنود تتناول: إعلان وقف اطلاق النار بين الطرفين، تنظيم توزيع المساعدان الانسانية للاجئين السوريين، الحوار السياسي وعدم استخدام السلاح، أن الشعب السوري هو الذي يقرر مستقبل بلده، ضرورة وحدة الأراضي السورية، إبقاء التنوع الديني والعرقي في سوريا وتأمين حقوقهم، المطالبة بتحقيق تعديلات دستورية.

وجاء في النبد الأخير: “نحن كمسيحيين نرفع صوتنا بشكل جماعي، ونمد يدنا لأخوتنا وأخواتنا المسلمين الذين تعايشنا معهم في الشرق الأوسط لقرون طويلة، وأسهمنا في العمل الجماعي لازدهار سوريا في جو من الثقة والتفاهم والاحترام المتبادل”.

لقاء مع الأخضر الابراهيمي

حضر الجلسة الأخيرة من المؤتمر المبعوث الدولي العربي المشترك الى سوريا الأخضر الابراهيمي، والذي تدخل تفعيل الحوار ضمن مهمته أيضاً.

وفي لقاء قصير جمع كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام كيشيشيان بالأخضر الابراهيمي، قدم الكاثوليكوس شرحاً عن وقائع المؤتمر.

ومن جهته ثمن الأبراهيمي كتاب الكاثوليكوس الأخير الذي يشير الى الربيع العربي والمسيحيين، معرباً عن احترامه وتقديره للشعب الأرمني.

وتناول الحديث بنود الاقتراحات المنبثقة عن مؤتمر مجلس الكنائس العالمي الذي سيقدم الى مؤتمر جنيف2.

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.