بطريرك الأرمن الأرثوذكس في الأراضي المقدسة يصل بيت لحم ايذانا ببدء الطائفة الأرمنية احتفالها بالميلاد

ذكر موقع “كلام الأول” من بيت لحم أن الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية احتفلت صباح السبت، بعيد الميلاد المجيد والغطاس، حسب تقويمها. وتوافد أبناء الطائفة إلى ساحة المهد للمشاركة في الاحتفالات، واستقبال بطريرك الطائفة في القدس والديار المقدسة والأردن البطريرك نورهان مانوغيان.

وكان الموكب الرسمي لبطريرك الطائفة الأرمنية في القدس والديار المقدسة والأردن، البطريرك نورهان مانوغيان قد وصل إلى مدينة بيت لحم، واستقبل رسميا في ساحة المهد، من قبل رئيسة البلدية فيرا بابون، ووزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، ومستشار الرئيس للشؤون الدينية المسيحية زياد البندك، ونائب محافظ بيت لحم محمد طه، ومدير عام شرطة محافظة بيت لحم المقدم الحقوقي علاء الشلبي، وقائد بيت لحم العميد الركن سليمان قنديل، بالإضافة إلى رؤساء وممثلي الكنائس والمؤسسات والجمعيات ووجهاء وأبناء الطائفة.

وانطلق الموكب الرسمي للبطريرك، صباحا من مقره في دير الأرمن في مدينة القدس، متوجها إلى بيت لحم، حيث رافقه كبار المطارنة، وأعضاء أخوية مار يعقوب، ورجال الأكليروس، ومختار ووجهاء وأبناء الطائفة الأرمنية، وصولا إلى دير مار إلياس، حيث كان في استقباله رئيس بلدية بيت جالا نائل سلمان، ونائب رئيس بلدية بيت لحم عصام جحا، بالإضافة إلى أعضاء وممثلي المؤسسات والجمعيات ووجهاء الطائفة في بيت لحم والمسؤولين.
بعد ذلك، واصل الموكب سيره مرورا بفندق البرادايس، ثم دوار العمل الكاثوليكي، فشارعي رأس فطيس، والنجمة وصولا إلى ساحة المهد حيث ذروة الاحتفالات، والاستقبال الرسمي.

البطريرك مانوغيان، ترجل من سيارته وصافح مستقبليه، بعدها سار الموكب الرسمي على قرع أجراس كنيسة المهد، والترانيم الدينية، لحين دخوله الكنيسة، توجه إثرها إلى مقره في دير الأرمن داخل الكنيسة، وبعدها ترأس الدورة التقليدية والصلاة مع كبار رؤساء الأساقفة والمطارنة، استعدادا لترؤسه قداس منتصف الليل.

كما أفادت “الحياة الجديدة” من بيت لحم أن البطريرك نورهان مانوغيان، بطريرك الأرمن الأرثوذكس في الاراضي المقدسة، وصل الى بيت لحم، ايذانا ببدء الطائفة الارمنية احتفالها بعيد الميلاد، والغطاس، حسب التقويم الأرمني.

وكانت فرق الكشافة انطلقت منذ الصباح، الى دوار العمل الكاثوليك، في انتظار وصول البطريرك من القدس، وتقدمت امام موكبه في شارع التراجمة، الطريق التقليدية لمرور البطاركة، والتي ادرجت ضمن قائمة التراث العالمي لدى اليونسكو. وهذه المرة الاولى التي يشارك فيها البطريرك مانوغيان، في احتفالات الميلاد، بصفته البطريركية، بعد انتخابه على راس البطريركية الارمنية في فلسطين والاردن، في شهر اذار الماضي.
واصطف ابناء الطائفة الأرمنية على جانبي الطريق الذي سلكه موكب البطريرك، لاستقبال زعيمهم الروحي، الذي جرى له ايضا استقبال رسمي في ساحة المهد، شاركت فيه شخصيات رسمية وشعبية، ورؤساء واعضاء بلديات، قبل دخوله الى كنيسة المهد، حيث تعتبر الطائفة الارمنية احدى الطوائف، التي تدير الكنيسة، وفقا للوضع القائم.
وتراس البطريرك مانوغيان، قداس منتصف الليل، في كنيسة المهد، بحضور شخصيات رسمية ووجهاء وفعاليات وابناء الطائفة الأرمنية في بيت لحم، والقدس، ويافا، ومناطق اخرى.
وتحتفل بيت لحم، ثلاث مرات بعيد الميلاد، الاولى في الرابع والعشرين من كانون الاوّل، وفقا للتقويم الغربي، والثانية في السادس من كانون الثاني، وفقا للتقويم الشرقي، والثالثة وفقا للتقويم الارمني في الثامن عشر من كانون الثاني.

يذكر أن رئيس الوزراء رامي الحمد الله، حضر نيابة عن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، فجر الأحد، قداس منتصف الليل للكنيسة الأرمنية في كنيسة المهد بمدينة بيت لحم، لمناسبة أعياد الميلاد المجيدة وفق التقويم الأرمني، بحضور رئيس ديوان الرئاسة حسين الأعرج.

ومن جهة أخرى، ذكرت وكالة معا الأخبارية أن الشرطة شاركت اليوم باستقبال بطريرك طائفة الأرمن نورهان نانوغيان وقدمت بطاقات التهنئة بمناسبة عيد الميلاد المجيد وفقا لتقويم الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية والذي يصادف الثامن عشر من شهر كانون الثاني من كل عام.

وأوضح بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة بأن المقدم حقوقي علاء الشلبي مدير شرطة محافظة بيت لحم شارك اليوم في استقبال مهيب جرى بساحة مهد السيد المسيح في بيت لحم للبطريرك ألأرمني الذي وصل إلى كنيسة المهد في بيت لحم قادما من القدس الى جانب الوزير زياد البندك مستشار الرئيس للشؤون المسيحية والوزيرة رولا معايعة وزيرة السياحة والآثار والعميد سليمان قنديل قائد المنطقة وفيرا بابون رئيس بلدية بيت لحم وعدد من ممثلين عن المؤسسات الامنية والأهلية والشعبية ورجال الدين وحشد كبير من المواطنين.

وأضاف البيان بأن شرطة محافظة بيت لحم استنفرت بالكامل ومنذ ساعات الصباح شرعت بتطبيق الخطة الخاصة التي أعدتها تنفيذا لتوجيهات اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة بتأمين الاحتفالية وانتشرت في الطرقات والمفارق المؤدية إلى ساحة وكنيسة المهد حيث رافقت دوريات الشرطة موكب غبطة البطريرك وقامت بتسهيل حركة الفرق الكشفية.
وأكد البيان انه وبناء على توجيهات قيادة الشرطة قدم طاقم إدارة العلاقات العامة والإعلام وعدد من الضباط في المحافظة بطاقات التهنئة باسم المديرية العامة للشرطة للبطريرك وللمئات من أبناء الطائفة الارمنية الذين توافدوا من مختلف المناطق ودولة ارمينيا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.