“رد الفعل البريطاني على المجازر الأرمنية” محاضرة لكاتيا بيلتيكيان في جامعة هايكازيان

index

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قدمت جامعة هايكازيان في بيروت محاضرة للباحثة كاتيا بيلتيكيان تحت عنوان “رد الفعل البريطاني على المجازر الأرمنية بين عامي 1915-1923”.

حيث رحبت عميدة كلية الآداب والعلوم في جامعة هايكازيان د. أردا إكمكجي بالحضور، وأشارت في كلمتها الى الاستعدادت لذكرى مئوية الابادة الأرمنية، وقامت بتقديم كاتيا بيلتيكيان، التي بدأت المحاضرة بتوضيح اهتمام العديد من الباحثين برد الفعل الأمريكي على الابادة الأرمنية، أكثر من بريطانيا، رغم أن بريطانيا كانت حاضرة في الامبراطورية العثمانية أكثر من قرن سياسياً واجتماعياً واقتصادياً.

وطرحت بيلتيكيان في محاضرتها ردود الأفعال الرسمية والشعبية للمجازر الأرمنية والتهجير، وخصصت الجزء الأول من المحاضرة لتوضيح نماذج من النقاشات البرلمانية البريطانية في مجلس اللوردات البريطاني ومجلس العموم. وتناولت بيلتيكيان عدداً من الاجتماعات في البرلمان التي تطرقت الى المجازر، ولكن رغم ذلك بينت أن بريطانيا استسلمت لطلبات تركيا وتخلت عن أرمينيا.

أما الجزء الثاني من المحاضرة فخصصته بيلتيكيان لعرض الموقف الشعبي من الوضع المروع للأرمن. واستعرضت العديد من الرسائل والبيانات من المنظمات التي ساعدت الأرمن الناجين واللاجئين والأيتام. إضافة الى العديد من نصوص الاعلانات الصادرة في الصحف التي تدعو الى جمع التبرعات للاجئين والأيتام الأرمن. وفي النهاية، أجابت بيلتيكيان على أسئلة الحضور.

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.