بتنظيم من دار نشر “فاهي سيتيان” ورعاية الهيئة المركزية لمئوية الإبادة الأرمنية في لبنان توقيع كتاب “أوقات الإبادة الأرمنية” لكاتيا بيلتيكيان

برعاية الهيئة المركزية لمئوية الإبادة الأرمنية في لبنان وتنظيم دار نشر “فاهي سيتيان” وحضور شخصيات لافتة جرى البارحة حفل توقيع كتاب “أوقات الإبادة الأرمنية: إصدارات الصحافة البريطانية  1914-1923” للباحثة كاتيا بيلتيكيان في صالة “لوس توتونجيان”.

وحضر حفل التوقيع سفراء أرمينيا والفاتيكان والأرجنتين والأوروغواي وروسيا، إضافة الى شخصيات اجتماعية وثقافية وممثلي هيئات ومنظمات عديدة.

وألقى الفنان ميساك تيرزيان كلمة افتتاحية باسم إدارة صالة “لوس توتونجيان”، رحب فيها بالحضور وقدم مضمون الكتاب، وقال ان الكتاب المؤلف من جزئين لكاتيا بيلتيكيان يسهم بشكل كبير الى جانب الأبحاث الأكاديمية الأخرى في الاضاءة على القضية الأرمنية.

يذكر أن بيلتيكيان هي خريجة الجامعة الأمريكية في بيروت، وجامعات كندا. ومحاضرة في جامعة هايكازيان والجامعة الأمريكية في بيروت.

ثم تحدثت مؤلفة الكتاب الباحثة كاتيا بيلتيكيان وكشفت أن الكتاب هو نتاج عمل بحثي قامت به لمدة 12 عاماً، حيث أوضحت فيه عن جهود بريطانيا في دعم الأرمن عندما كانوا يتعرضون للإبادة، وخاصة ما تم تداوله في البرلمان البريطاني في حينه لمساعدة اللاجئين الأرمن. وشكرت بيلتيكيان منظمي وراعيي حفل التوقيع وكل من ساهم في إنجاح الكتاب.

ثم تحدثت أنيتا ليبيار وباسم الهيئة المركزية لمئوية الإبادة الأرمنية في لبنان أثنت على كتاب بيلتيكيان مشيرة الى أهمية الاضاءة على تقارير البرلمان البريطاني التي تتناول الابادة الأرمنية.

وتحدث سفير أرمينيا في لبنان أشود كوتشاريان، مؤكداً على أن الكتاب يأتي بعد 99 عاماً للتأكيد على حقيقة الابادة الأرمنية، رغم إنكار تركيا. وكرر مقولة رئيس الجمهورية سيرج سركيسيان أننا كدولة نناضل من أجل العدالة والصمت والظلم ضد الانسانية في كل مكان. كما ثمن السفير عالياً نشاط الهيئة المركزية لمئوية الإبادة الأرمنية في لبنان في تشجيع توقيع هذا الكتاب.

يذكر أن هذا الكتاب بعنوان “أوقات الإبادة الأرمنية: إصدارات الصحافة البريطانية  1914-1923″، صدر في 13 تشرين الأول عام 2013، ويضم في جزئيه أكثر من ألف مقالة صدرت في الصحافة البريطانية تكشف تفاصيل الابادة التي جرت بحق الأرمن. ويشمل  على الصحف البريطانية مثل “تايمز” و”ذي مانشيستر” و”ذي صاندي تايمز” الصادرة بين عامي 1875-1923. حيث يضم الجزء الأول الصحافة البرطيانية مثل الغارديان والتايمز اللندنية وذي صاندي تايمز بين (1914-1919)، والجزء الثاني الصحافة البريطانية بين (1920-1923). يشار الى أنه أقيم حفل توقيع الكتاب في لندن في 22 تشرين الثاني 2013.

وفي نهاية حفل التوقيع قامت كاتيا بيلتيكيان بتوقيع الكتاب للحضور.

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.