سيرج أفيديكيان يحصد السعفة الذهبية في مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان “كان”

أضافت الدورة الـ63 من مهرجان “كان” 9 أفلام قصيرة في مسابقة السعفة الذهبية التي منحت خلال الحفل الختامي في 23 أيار 2010. وتمثل هذه الأفلام القصيرة التسعة والتي تدوم بين 10 و15 دقيقة كل

Serj Avedikian

Serj Avedikian

أنواع السينما، التنشيطية، والوثائقية، والخيالية.

وتتمثل فرنسا بعمل سيرج آفيديكيان بعنوان (كلب التاريخ) Chiennes D’Historie بالفرنسية و Barking Island بالانكليزية، مدة الفيلم (15 دقيقة).

وقد حصد فيلم سيرج أفيديكيان السعفة الذهبية في مسابقة الأفلام القصيرة. وقد جاء في الموجز عن الفيلم: “تجري أحداث الفيلم في القسطنطينية عام 1910. الشوارع مليئة بالكلاب الشاردة. والحكومة العتيدة متأثرة بالمجتمع الغربي استعانت بالخبرة الأوروبية لتطبيق نظام استبعاد الكلاب الى جزيرة نائية بعيدة عن المدينة”.

وصرح المخرج الأرمني الأصل أن هذا الفيلم يوحي الى الابادة الأرمنية. فهو يخرج الأفلام لكي لا تنسى قصة جده وتصل الى الأجيال اللاحقة المتواجدة في باريس.

سيرج أفيديكيان، من مواليد أرمينيا عام 1955. ينحدر والده من مدينة سولوز في بورصا. علماً أن قصة الكلاب كانت قد جرت بالقرب من سولوز. كان والداه المهاجران قد عادا من أرمينيا الى فرنسا في بداية السبعينات. دخل سيرج معهد الفن الدرامي في باريس حيث مارس التمثيل. ولعب أدواراً مختلفة في فيلم (أمي) لهانري فيرنو و(آرام) لروبير كيشيشيان وغيرها. بدأ في الثمانينات يعمل في مجال الاخراج. وعلى إثر زيارته الى تركيا أخرج فيلم (لنشرب الماء نفسه). كما قام بتصوير فيلماً حول زلزال سبيداك.

  1. Very proud of outstanding armenians..Congratulations.

Leave a Reply

Your email address will not be published.