مباحثات عراقية – أرمينية في وزارة الخارجية العراقية

ذكر موقع وزارة الخارجية العراقية أن مباحثات عراقية – أرمينية جرت في 17 شباط 2014، في وزارة الخارجية العراقية ترأسها عن الجانب العراقي وزير الخارجية هوشيار زيباري وعن الجانب الأرميني ادوارد نالبانديان وزير خارجية أرمينيا.

واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها على كافة الاصعدة وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك ومتابعة نتائج مذكرات التفاهم التي وقعها الجانبان في ارمينيا كانون الاول 2013، والاتفاق على تسهيل اجراءات التنقل والسفر للمواطنين بين البلدين وتسهيلات رفع تاشيرات الدخول (الفيزا) للمواطنين ورجال الاعمال.

واكد وزير خارجية أرمينيا رغبة بلاده لرفع مستوى التعاون التجاري مع العراق، وفتح قنصلية عامة لارمينيا في مدينة اربيل قريباً، واستئناف الطيران المباشر بين البلدين، والتعاون في قطاعات الزراعة والسياحة والتجارة.

من جانبه أكد السيد هوشيار زيباري على موقف العراق الداعي الى اعتماد قرارات الشرعية الدولية والحوار لحل النزاعات، واستعرض تطورات الازمة السورية وتطابق كلا الموقفين العراقي والأرمني الداعي الى دعم مؤتمر جنيف 2 للتوصل الى حلول سلمية تلبي مطامح الشعب السوري.

وعقد الجانبان مؤتمرا صحفيا حضرته وسائل الاعلام والقنوات الفضائية العربية والاجنبية. كما أقام السيد الوزير مأدبة غداء على شرف الوزير الضيف والوفد المرافق له.

Leave a Reply

Your email address will not be published.