العراق وارمينيا يوقعان سبع اتفاقيات تعاون مشترك

 وقعت أرمينيا والعراق سبع اتفاقيات تعاون مشترك بين البلدين في مجالات الزراعة والسياحة والصحة والتبادل الثقافي وتقليل الضرائب وفتح خط جوي مباشر.

وجاء توقيع هذه الاتفاقيات خلال الزيارة التي قام بها الى بغداد وزير الخارجية الارميني ادوارد نالبانديان. حيث بحث نالبانديان مع رئيس الوزراء نوري المالكي سبل زيادة حجم التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لاسيما الاستثمارية والاقتصادية، مؤكدا اهمية اقرار الاتفاقيات التجارية لما فيه مصلحة البلدين.

وجاءت تأكيدات المالكي، متزامنة مع ترحيب نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، خلال لقائه نالبانديان، الذي اشاد برغبة الحكومة الأرمينية في فتح سفارتها في بغداد. وياتي ذلك في وقت اعلن فيه وزير الخارجية هوشيار زيباري في مؤتمر صحفي مع نظيريه الارميني توقيع سبع اتفاقيات جديدة بمجالات الزراعة والسياحة والصحة والتبادل الثقافي وتقليل الضرائب فضلاً عن فتح خط جوي مباشر بين البلدين.

يذكر أن نالبانديان حمل رسالة من رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان تتضمن دعوة رسمية لزيارة العاصمة يريفان، بهدف توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين والنهوض بها الى اعلى المستويات.

وابدى المالكي ترحيبه بالدعوة واستعداد العراق لرفع مستوى التعاون بين البلدين في مختلف المستويات، وقال “ان هناك مجالات واسعة للتعاون يجب استثمارها لاسيما مع توفر الإرادة السياسية والرغبة المشترك بتطوير العلاقات الثنائية”.

من جهته اكد وزير الخارجية الأرميني، ان “أرمينيا تنتظر زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي، وتسعى لتطوير علاقاتها مع العراق في جميع المجالات، لاسيما في مجال الزراعة والصناعات الإلكترونية والتعليم والصحة”، لافتا الى “قيام السلطات الارمينية بتسهيل إجراءات السفر بالنسبة للعراقيين”.

الى ذلك بحث نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي مع وزير الخارجية الأرميني ادوارد نالبانديان والوفد المرافق له النهوض بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

حيث رحب الخزاعي بزيارة الوفد الارميني الى بغداد، معربا عن أمله في ان تسهم الزيارات المتبادلة بين البلدين في دعم وتطوير العلاقات الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين” مشيرا الى ان العراق الجديد ينتهج سياسة الابواب المفتوحة ويحرص على تطوير علاقاته مع جميع الدول الشقيقة والصديقة، معبراً في الوقت ذاته عن سعادته برغبة الحكومة الأرمينية فتح سفارتها في بغداد”. وشدد الخزاعي على ضرورة تفعيل اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين، داعياً في الوقت ذاته الشركات الارمينية للاستثمار في العراق والعمل على تعزيز فرص التعاون بين البلدين في المجالات الصحية والثقافية والتعليمية والزراعية. وناقش الجانبان ايضا أهمية تعزيز قطاع السياحة وفتح خط جوي بين البلدين.

يذكر أن أرمينيا والعراق وقعتا سبع اتفاقيات تعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والسياحة والصحة والتبادل الثقافي وتقليل الضرائب فضلاً عن تسهيل دخول العراقيين الى ارمينيا وفتح خط جوي مباشر بين البلدين وفتح قنصلية في اربيل.

Leave a Reply

Your email address will not be published.