بحث سبل تدفق السياح من أرمينيا الى مصر والشراكة في مجال الطيران بين البلدين

أفادت “المصري اليوم” أنه تم خلال اللقاء الذي جرى بين المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدني، وسفير أرمينيا بالقاهرة أرمين ميلكونيان بحث سبل دعم التعاون المشترك والعلاقات بين مصر وأرمينيا في مجال الطيران المدني وزيادة تدفق الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، وتجديد اتفاقية النقل الجوي التي تم توقيعها عام 2001 بين الدولتين ولكن لم يتم تفعيل الرحلات المنتظمة بين البلدين.

وطالب الوزير بدراسة عمل شراكة بين مصر وأرمينيا من خلال استخدام بعض طائرات الشركة الوطنية «مصر للطيران» لتكون أرمينيا قاعدة لتشغيل حركة النقل الجوي من وإلى الدول المجاورة في وسط آسيا، ووعد الوزير سفير أرمينيا بالقاهرة بدراسة السوق الأرمينية ومعرفة حجم الحركة الجوية بين البلدين وكذلك التعرف على قوانين الاستثمار وتحويل الأموال تمهيداً لدراسة الشراكة في مجال الطيران بين البلدين.

وأكد الوزير أهمية تعديل اتفاقية النقل الجوي لكى تعكس استقلال أرمينيا، وكذلك تطبيق سياسة الأجواء المفتوحة التي انتهجتها أرمينيا مؤخراً.

من جانبه أوضح السفير الأرمني أنه لا توجد ناقلة وطنية في أرمينيا وتقتصر حركة النقل الجوي على بعض الشركات الخاصة التي تعمل إقليمياً فقط، وأن بلاده لديها مطاران دوليان أحدهما في العاصمة أريفان والثاني في أكبر المدن الأرمينية، والمطار الرئيسي مطار خاص تديره إحدى الشركات الأرجنتينية بنظام الــ«آدش».

وقال إن الشراكة بين مصر وأرمينيا ستكون فعالة في حركة النقل الجوي بين البلدين خاصة أن هناك 7000 مصري من أصول أرمينية يرغبون في السفر بشكل مباشر بين البلدين، وأن الشراكة بين مصر وأرمينيا ستؤدي إلى انسياب الحركة الجوية بين البلدين.

وذكر السفير الأرمني أن أرمينيا تشتهر بعدة مجالات منها التعدين وبخاصة النحاس كما تشهد بلاده طفرة تكنولوجية هائلة في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث إن هناك الكثير من الشركات الأمريكية التي لها فروع في أرمينيا وأن بلاده قررت الالتحاق باتفاقية الجمارك الموحدة مع روسيا، وهو ما يجعل أرمينيا نقطة فعالة في مجالات التصدير والاستيراد والشحن الجوي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.