حزب الطاشناك يرحب برسالة أوجلان مع بعض التحفظات

أفاد المكتب الاعلامي في حزب الاتحاد الثوري الأرمني (الطاشناك) في يريفان أن هاكوب دير خاتشادوريان رئيس المجلس المركزي للقضية الأرمنية في الحزب صرح بأن رسالة أوجلان التي وجهها الى الأرمن تأخرت في النشر لأسباب تتعلق برقابة من الجهات المعنية في تركيا.

وأعرب دير خاتشادوريان عن ترحيب الحزب بأن يوجه (آبو) زعيم النضال التحرري للشعب الكردي السجين برسالة الى الشعب الأرمني، حيث ينبغي تقييم مضمون الرسالة والظروف المحيطة بها.

وقال: “نحن سعداء بأن يعطي أوجلان مرة أخرى توصيفه الدقيق للابادة الأرمنية، وأنه يعتبر مواجهة تركيا لتاريخها أمراً ضرورياً. نحن نتحفظ قليلاً على أفق تركيا التي اشار اليها آبو في الرسالة، أي فيما يخص “أن تركيا ستنجح في المصالحة مع ماضيها، وستصبح جمهورية تجمع كل العناصر المختلفة والحرة”.

ولفت دير خاتشادوريان الى أن الحزب يرحب بالخطوة التي يمكن أن تفتح الطريق لتطوير العلاقات الأرمنية – الكردية، والتي ينبغي أن تبنى على أساس العدالة بشأن حقوق الأرمن والإبادة الأرمنية كشرط حقيقي لتعزيز الديموقراطية والحقوق العادلة.

 

الصورة: هاكوب دير خاتشادوريان رئيس المجلس المركزي للقضية الأرمنية في حزب الطاشناك، وصالح الدين ديمرطاش رئيس حزب السلام والديموقراطية الكردي في تركيا، ومسؤول العلاقات الخارجية في الحزب، في لقاء جرى في مكتب القضية الأرمنية في واشنطن في 29/10/2013.

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.