زيارة هيلاري كلينتون للنصب التذكاري لضحايا الإبادة الأرمنية

زار الوفد الأمريكي الرسمي برئاسة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون النصب التذكاري لضحايا الإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت). ووضعت كلينتون اكليلاً من الزهور على نصب ضحايا الابادة الأرمنية ووقفت دقيقة صمت احترماً لذكراهم أمام النار الخالدة.

وقد قدم مدير متحف الابادة الأرمنية د. هايك ديمويان شرحاً وافياً عن تاريخ النصب والمتحف وكذلك عن المساعدت الانسانية التي قدمها الشعب الأمريكي لمساعد منتكبي الابادة الأرمنية.

كما ألمح الى مدفن ضحايا الأرمن الذين سقطوا في الدفاع عن أنفسهم في كاراباخ، إشارة الى استمرارية الابادة في ذاكرة الشعب الأرمني.

وباسم متحف الابادة الأرمنية قدم ديمويان للوفد الأمريكي ميدالية تاريخية تعود الى “اللجنة الأمريكية لإعانة الشرق الأوسط” عام 1920 تعبيراً عن التاريخ المشترك بين الأرمن والأمريكيين. ثم تم تقديم صورة تبين الميتم الأرمني في كومري حيث كتب الأطفال كلمة شكراً أمريكا، للمساعدات التي كانت تقدم آنذاك من أجل إغاثة هؤلاء الأطفال الأيتام الأرمن.
يذكر أن الزيارة أتت على شكل “زيارة خاصة” وليس كوزيرة خارجية أمريكا، رغم أنه كتب على شريط اكليل الزهور “من وزيرة خارجية أمريكا هيلاري رودهام كلينتون”. علماً أنها لم تزر المتحف لتكتب في سجله الذهبي، كما أنها لم تزرع “شجرة الصداقة” التي اعتاد أن يزرعها زوار النصب رفيعي المستوى.

6 تموز 2010

ملحق “أزتاك” العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.