الإبادة الأرمنية ومساعي الكنيسة


معرض على الإنترنت حول دور الكنيسة الأرمنية إزاء الإبادة

أفاد موقع أليتيا (aleteia.org/ar) –أن أكثر من 150 صورة تاريخية في 20 لوحة مصورة، وثلاث خرائط، و12 شهادة لناجين وسلسلة من الوثائق لوصف الدور الذي أدته الكنيسة الأرمنية الرسولية إزاء الإبادة الأرمنية، هو ما يمكن إيجاده في إطار معرض على شبكة الإنترنت.

وذكرت أن هذا المعرض الذي يمكن زيارته على الموقع التالي www.armenian-genocide.org، نظم بمناسبة الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية بإسهام من المعهد الوطني الأرمني، ومتحف الإبادة الأرمنية في أميركا، وجمعية أميركا الأرمنية، وبالتعاون مع كاثوليكوسية اشميادزين الأرمنية الرسولية.

يكشف المعرض المعنون “الملجأ الأول والدفاع الأخير: الكنيسة الأرمنية، اشميادزين والإبادة الأرمنية” الدور الذي أداه رجال الإكليروس الأرمن في تلك الحقبة التاريخية المأساوية، وبخاصة مساعي الكاثوليكوس كيفورك الخامس سورينيانتس الهادفة إلى توعية الضمائر والمسؤولين في الأسرة الدولية بشأن المجازر المرتكبة من قبل الشباب الأتراك. وبعد مرور قرن، تعتبر تدخلات زعماء الكنيسة الأرمنية كإنذار سابق للإبادة.

كذلك، يشهد المعرض بإسهاب لمبادرات الإغاثة التي أطلقت في الأراضي الأرمنية والروسية لصالح أولئك الذين كانوا يسعون إلى النجاة من الإبادة بالهرب من تركيا العثمانية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.