كتاب “مشاركة الأرمن في الانتخابات النيابية اللبنانية 1934-2009” للدكتور زافين مصرليان أطلقته جامعة هايكازيان

بتنظيم من دار نشر جامعة هايكازيان اللبنانية، وقع الكاتب والباحث الدكتور زافين مصرليان كتابه “مشاركة الأرمن في الانتخابات النيابية اللبنانية 1934 ــ2009” في جامعة هايكازيان، حضره مستشار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في شؤون الانتخابات اللبنانية ريشارد شامبرز.

تحدث مدير مركز “الأبحاث للمهجر الأرمني” الدكتور أنترانيك داكسيان عن ظروف نشر الكتاب، مشيراً إلى أن المجلة السنوية سبق ونشرت فصوله على مدى 11 عاماً، كان آخرها في عام 2011، ثم تم جمع الفصول في كتاب واحد وبعد اعادة تحريرها جرت طباعته في دار النشر التابع للجامعة. وقال داكسيان، إن الكتاب فريد من نوعه بالنظر إلى الفترة الزمنية التي يتناولها، ويحكي كيف أن المجموعات الأرمنية انغمست في انتخابات بيروت والمتن الشمالي ومن ثم في زحلة – البقاع بعد اتفاق الطائف. ويتطرق الكاتب إلى الحديث عن التحالفات السياسية داخل المجتمع الأرمني والتحالفات الخارجية مع بقية القوى السياسية.

ويتضمن الكتاب المنشور باللغة الإنكليزية في 540 صفحة، مقدمة عن الأرمن في لبنان ويعرض لمحة تاريخية عن انخراطهم في المجتمع اللبناني حتى أصبحوا جزءاً مهماً من نسيجه. وفي الكتاب كلام عن الأحزاب والمؤسسات الأرمنية من دور عبادة ومدارس ونوادي رياضية وجمعيات مدنية واجتماعية.

وقدمت عميدة كلية الآداب والعلوم الدكتورة أردا أكمكجي ضيف الحفل السيد شامبرز الذي لفت إلى أن الكتاب سمح له بالاطلاع على تفاصيل الوجهة الأرمنية للانتخابات لكونه استطاع أن يجري مقارنة بين الماضي والحاضر وما طرأ من تطورات على طريقة التفكير ودور الأرمن في الانتخابات النيابية.

ثم تحدث المؤلف عن موضوع الكتاب الذي كان بالأصل موضوع اطروحته، والظروف المحيطة بالبحث. كما شكر كل من ساهم في نشر وطباعة الكتاب.

كما تحدث رئيس الجامعة الدكتور القس بول هايدوستيان مثمناً عمل الباحث واسلوبه العلمي في طرح الموضوع، لما فيه فائدة في تأريخ حياة الأرمن في لبنان. وفي النهاية وقع الدكتور زافين مصرليان الكتاب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.