كابوتشيان … ومشاكل الإعراب في اللغة العربية

كرس المستعرب الأرمني الأصل هراتشيا جابوتشيان (1926 – 2004) نشاطه العلمي في مجال الاستعراب الى دراسة ادوات التعريف والاعراب في اللغة العربية ومضى شوط بعيد في هذا المجال. وترجم الى العربية كتابه ” نظرية ادوات التعريف وقضايا الاعراب في اللغة العربية” الذي نشر بدمشق عام 1984.

ولد هراتشيا جابوتشيان في 24 سبتمبر عام 1924 في القاهرة. وبعد تخرجه في المدرسة الثانوية هاجر مع بقية افراد عائلته الى ارمينيا في عام 1948 حيث التحق بجامعة يريفان وتخرج منها في عام 1953 باختصاص اللغة العربية وآدابها. وفي العام نفسه سافر الى موسكو حيث التحق بقسم الدراسات العليا في معهد اللغات الشرقية في جامعة موسكو. وناقش رسالة دكتوراه فلسفة في علوم اللغة (.Ph.D) بموضوع ادوات التعريف والاعراب. وبقي للعمل في المعهد حيث حصل على لقب استاذ مساعد (1969) وبروفيسور(1990). وفي عام1983 ترأس قسم اللغة العربية في المعهد ومن ثم رقي الى منصب نائب مدير المعهد لشؤون التعليم، كما تمتع بعضوية المجلس الخاص للشؤون اللغوية في المعهد.

ان مجال اهتمامات جابوتشيان العلمية واسع منها قواعد اللغة العامة والدراسات اللغوية السامية والعربية والنظرية اللغوية العربية في منظومة «العلوم الشرعية الاسلامية» والاسس الميثودولوجية لـ «العلوم الشرعية الاسلامية». لكن بحوثه الرئيسية تركزت على بنية اللفظ واعراب الالفاظ العربية في الجمل ودراسة التقاليد اللغوية العربية على ضوء قضايا علم اللغة المعاصر. وترد في اعماله الاسس الميثودية لتأويل مفاهيم قواعد اللغة العربية واعطاء تفسير جديد لمفهوم «الحرف» كإضافة الى اللفظ وتبيان طابع الاضافة هذه في اللغة العربية الفصحى. كما اعطى تفسيرا جديدا لمفهوم الاشتقاق.

وكان جابوتشيان غالباً ما يسافر الى الخارج لإلقاء محاضرات في الجامعات ومنها جامعة صوفيا البلغارية وجامعة القاهرة كما شارك في المؤتمرات العلمية (في لايبزيغ وبراغ وصوفيا وبودابست وتبليسي ويريفان وسانكت – بطرسبورغ). وأشرف على رسالات الدكتوراه لعديد من طالبي الدراسات العليا. وصدرت له كتب عديدة وبحوث اكثرها يتعلق بقواعد اللغة وتأريخ الادب العربي.

http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=540653&version=1&template_id=29&parent_id=28

Leave a Reply

Your email address will not be published.