لقاءات مكثفة في إطار تعزيز العلاقات الأرمنية – الأردنية

قام سفير جمهورية أرمينيا في سورية والأردن د. أرشاك بولاديان بزيارة عمل الى عمان بهدف مناقشة مسائل تطوير التعاون الثنائي الأرمني – الأردني.

وعقد السفير بولاديان أثناء الزيارة لقاءات مع رئيس برلمان الأردن عاطف الطراونة ورئيس الوزراء عبد الله نصور ورئيس الديوان الملكي فايز الطراونة ووزير الخارجية ناصر جوده ووزير التعليم العالي والبحوث العلمية أمين عبد الله محمود ووزيرة الثقافة لانا مامكيغ وكذلك رؤوساء إدارات الولايات المتحدة وأقطار أوروبا والوثائق في وزارة الخارجية.

وخلال اللقاءات جرت مناقشة آفاق تطوير التعاون الثنائي في المجالات التجارية الاقتصادية والثقافية والتعليمية وغيرها وكذلك مجموعة واسعة من المسائل الدولية والاقليمية.

وبهدف تطوير التعاون الاقتصادي أشير إلى ضرورة وأهمية إقامة خط جوي مباشر وتنظيم مؤتمرات رجال الأعمال والمشاركة في المعارض.

وتم التوصل إلى الاتفاقات حول تنشيط الحوار السياسي الثنائي والقيام بالزيارات المتبادلة الرفيعة المستوى وتشكيل لجنة حكومية مشتركة وإجراء الجولة الدورية من المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية وتنشيط الصلات الثقافية.

وفي التفاصيل اللقاء الذي جمع السفير الأرمني ووزيرة الثقافة الأردنية لانا مامكغ جرى بحث علاقات التعاون الثقافية وسبل تطويرها وتنميتها. حيث قالت مامكغ في اللقاء إنّ الشعب الأردني تربطه علاقات تاريخية مع الشعب الأرمني؛ سيما أنّ الأرمن جزء من بنية المجتمع الأردني في دولة تحترم تعدّد الهويات، وتحتضن الأقليات في الوطن الكبير الأردن، مؤكدة أنّ ثقافة الشعب الأرمني هي جزء من النسيج الثقافي الأردني، وان الشعب الأرمني يتمتع بثقافة عالية. واشارت الى ان الشعب الأرمني ساهم في النهضة العربية ممتدحة كذلك حفاظ الارمن على لغتهم.

من جهته رحب السفير بولاديان بالتعاون والتنسيق مع وزارة الثقافة للحفاظ على علاقات ثقافية طيبة تسهم في تفعيل نشاطات التبادل الثقافي بين شعبينا، سيما أنّ الشعب الأردني منفتح على ثقافات الشعوب الأخرى، ويؤمن بالتعددية الثقافية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.