العالم الأرمني في الفيزياء الفلكية فيكتور هامبارتسوميان

الدكتور نوراير مانجيان

فيكتور هامبارتسوميان هو أحد أهم علماء القرن العشرين. ولد في تبليسي عام 1908. درس في المرصد الفلكي التابع لأكاديمية الإتحاد السوفيتي (بولغوفو)، ونال شهادة الدكتوراه قي العلوم الفيزيائية والرياضية بدون دفاع عن الأطروحة عام1935.

كتب صفحة جديدة في علم التاريخ العالمي. حيث ساهم في تطوير العلوم النظرية للفيزياء الفلكية، وفيزياء النجوم، وفي ديناميكية النجوم، والعلوم الفلكية خارج المجرة.

من أهم دراساته واكتشافاته تطور النجوم والمجرات. بفضله تم التأكيد على أن عملية ظهور النجوم في الفضاء مستمرة.

تم تسمية مبادئ كثيرة في الفيزياء الفلكية باسمه (مبدأ فيكتور هامبارتسوميان).

اكتشف هامبارتسوميان ظاهرة التدهور التدريجي للنجوم، ووضع مبدأ تحديد عمر النجوم. كما لستخدم اسلوباً جديداً لتحديد عمر المجرة (مئة مليار سنة).

خرجت أفكاره من الفيزياء الفلكية وساهمت في تعزيز وتنمية قطاعات أخرى من العلوم.

سميت كواكب كثيرة باسمه، مثل الكوكب الصغير رقم (1905) الذي سمي باسم هامبرسوميان وكان مكتشفاً من قبل سميرنوف من مرصد الفيزياء الفلكية في القرم 14 أيار 1972.

انتخب رئيساً للاتحاد الفلكي الدولي بين عامي 1968-1972.

انتخب عضواً في الأكاديميات الفلكية في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واستراليا. ونال درجة دكتوراة فخرية من جامعات عديدة.

نال مرتين وسام بطل الاتحاد السوفيتي وخمس ميداليات لينين. كما نال ميدالية ذهبية من الجمعية الفلكية البريطانية، وميدالية ذهبية من الجمعية الفلكية الفرنسية، والميدالية الذهبية هيلمهونتس من أكاديمية العلمية الألمانية.

أطلق عليه لقب “بطل قومي لجمهورية أرمينيا”. وسمي باسمه مرصد الفيزياء الفلكية في بوراغان– أرمينيا. توفي هامبارتسوميان في بوراغان في 12 آب 1996.

Leave a Reply

Your email address will not be published.