لالا أوهانيس هواكيم، أول مرشحة عراقية أرمنية في الانتخابات البرلمانية في العراق

بدأت حملة الانتخابات التشريعية العراقية المقررة في الثلاثين من الشهر الحالي حيث أفاد بيان صدر عن الناطق باسم المفوضية المستقلة للانتخابات صفاء الموسوي بمصادقة مجلس المفوضية على قوائم المرشحين لانتخابات مجلس النواب والبالغ عددهم 9040 مرشحاً.

وقد بدأت الحملة الانتخابية في الاول من نيسان وستنتهي قبل يوم من موعد الاقتراع المقرر في الثلاثين من الشهر الحالي.

يذكر أن مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق أصدر بياناً دعا من خلاله المسيحيين في العراق للمشاركة في الانتخابات واصفا هذا العمل بالواجب الوطني المقدس داعيا للتوجه لاستلام البطاقة الالكترونية مشيرا بان هذا الأمر يسهم في بناء الوطن.

ويذكر أن السيدة لالا أوهانيس هواكيم زوجة عضو مجلس محافظة البصرة السيد نوفاك بدروسيان مرشحة للانتخابات البرلمانية في العراق، حيث تم ترشيحها ضمن قائمة أورالوطنية. السيدة لالا أوهانيس هواكيم هي من مواليد عام 1976، وتعمل مهندسة كهرباء منذ 1998، وهي موظفة بمرتبة رئيس مهندسين في جامعة البصرة، كلية الطب، ويذكر أنها عضو فاعل في المجتمع الأرمنيԿ وخاصة في الكنيسة الأرمنية في البصرة، حيث كانت تشارك في الفرقة الغنائية للاتحاد الشباب الأرمني.

يشار الى أن قانون انتخاب مجلس النواب العراقي 2014 حدد عدد المقاعد النيابية بـ(328) مقعدا توزع (320) مقعدا منها على  المحافظات الثماني عشر وفقا للحدود الادارية حيث ستكون كل محافظة دائرة انتخابية واحدة، فيما منح  القانون (8) مقاعد للمكونات  (المسيحي -الايزيدي- الصابئي المندائي- الشبكي)، حيث منح المكون المسيحي خمسة مقاعد توزع على المحافظات (بغداد- نينوى- كركوك- دهوك – اربيل).

وقد أطلقت السيدة لالا أوهانيس هواكيم حملتها الانتخابية على الصفحة التالية:

https://www.facebook.com/lalaohaneeshawakem

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.