أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يدعون للاعتراف بالإبادة الأرمنية

أفادت وكالة “أرمين برس” الأرمينية أن لجنة القضية الأرمنية في أمريكا أوضحت أن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي روبرت ميننديس والسيناتور مارك كيرك قدما مشروعاً جديداً للاعتراف بالإبادة الأرمنية، ودعا الرئيس الأميركي لمواصلة الأعمال من أجل تسوية العلاقات بين أرمينيا وتركيا استناداً الى الاعتراف الحقيقي للإبادة الأرمنية من قبل تركيا.

وأشار المدير التنفيذي للجنة القضية الأرمنية في أمريكا آرام هامباريان أن لجنة القضية الأرمنية تشكر أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي على اقتراحهم هذا القرار، مشيراً الى أنهم ينتظرون من أعضاء مجلس الشيوخ بفارغ الصبر أن يتبنوا قراراً يمنع الابادات عشية الذكرى المئوية للابادة الأرمنية.

وأشار مننديس الى أن الإبادة الأرمنية واقع فعلي مروع لا يمكن إنكاره أبداً. وقال “يؤكد مشروع القرار هذا على أننا نتذكر دوماً هذه المأساة ونحترم الرجال والنساء والأطفال الأبرياء من الأرمن الذين قتلوا ورهجروا من وطنهم. ويجب تدريس مادة الإباد الأرمنية ويُعتّرف بها وإحياء ذكراها لمنع تكرار جرائم مماثلة”.

يذكر أن القرار يلفت انتباه الكونغرس الى عدة نقاط: إحياء 24 نيسان 2014، ودراسة ذكرى الابادة الأرمنية. وأنه ينبغي على رئيس الولايات المتحدة الأمريكية العمل باتجاه بناء علاقات أرمنية-تركية مستقرة وبناءة، والتي ستشمل الاعتراف الكامل بحقائق الابادة الأرمنية من قبل الحكومة التركية. وأنه ينبغي على الرئيس أن يضمن بأن السياسية الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية ستدرك حقوق الانسان والجريمة ضد الانسانية والتصفية العرقية، والابادة الأرمنية التي وثقت في سجلات أمريكا.

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.