ندوة عن الأرمن في الأدب المصري ومعرض للفنان “صاروخان” بمكتبة القاهرة

تقيم مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك، بالتعاون مع جمعية الثقافة الأرمنية “هوسابير” ندوة ثقافية تحت عنوان “أرمينيا والأرمن فى عيون الأدباء والروائيين المصريين”، وذلك وم السبت 19 نيسان.

كما يتم تكريم عدد من أبرز الروائيين المصريين الذين تناولوا فى أعمالهم الأدبية الشأن الأرمني ومنهم “الروائى محمد جبريل، والروائية بهيجة إسماعيل، والروائي أحمد همام، والروائى عبد العزيز السماحى؟.

يعقب الندوة معرض للفنان الأرمني المصري الراحل “ألكسندر صاروخان” يُضم المعرض مجموعة من اللوحات الفنية النادرة، والتى يُعرض بعضها للمرة الأولى، والتي تستعرض أعمال صاروخان منذ بداياته، وحتى رحيله.

وأشار عبد الله الصاوي، المُشرف العام على تنسيق وتنظيم المعرض وأحد المُهتمين بمجال الرسوم الكاريكاتورية المصرية، فى بيان صحفى، إلى أن صاروخان يُعد من أوائل الرسامين الذين قاموا بتمصير فن الكاريكاتير المصرى فى العصر الحديث بعد أن سيطر عليه الرسامون الأجانب لمدة جاوزت النصف قرن.

وأضاف الصاوي، أن صاروخان يعد أبو الكاريكاتير السياسى المصرى، ونظرًا لهذا الدور المهم والمؤثر الذى لعبه صاروخان فى رصد ومعالجة مشاكل الواقعين المصرى والعربى من خلال رسومه الكاريكاتورية ولوحاته الفنية لمدة تزيد عن نصف قرن منذ قدومه إلى القاهرة سنة 1924 وحتى رحيله فى الأول من شهر يناير عام 1977 فقد قام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بمنحه الجنسية المصرية سنة 1955.

وتابع الصاوى، أنه سيتم للمرة الأولى عرض فيلم تسجيلى أنتجته وزارة الثقافة المصرية عام 2014 عن قصة حياة الساحر الأرمني – كما يطلق عليه عشاق فنه- ألكسندر صاروخان.
جدير بالذكر أن مكتبة القاهرة تم افتتاحها مؤخرًا بعد أعمال التطوير، ويرأس مجلس إدارتها الروائى الكبير جمال الغيطاني.

آلاء عثمان

اليوم السابع

Leave a Reply

Your email address will not be published.