تركيا هي مشكلة المنطقة تقول “الغارديان”

كل محاولة للحكومة التركية لتكون الأقوى في المنطقة تؤدي الى مشكلة”، هذا ما كتبته الغارديان البريطانية تحت عنوان (سياسة “تصفير المشاكل” لدى تركيا هو تخبط) في 21 حزيران الماضي.

فبعد التطورات الأخيرة، يتسائل الكاتب عن النتائج الحقيقية والملموسة للسياسة التي اتبعها أردوغان وداود أوغلو والتي سميت بـ”تصفير المشاكل مع الجوار” وخاصة مع سوريا وقبرص واسرائيل وحتى العلاقات الأرمينية-التركية.

بهذا التحليل يكمل صاحب المقال ويقول إن “تصفير المشاكل أثارت المشاكل أكثر من الحصول على الانتصار. في العام الماضي تم التوقيع على اتفاق هام بين تركيا وأرمينيا ولكن نتيجة لعناد حليفة تركيا أذربيجان تم إفشالها وإبطالها، والتي تصر على شرط تسوية نزاع كاراباخ أولاً. وبذلك أثير الموضوع أكثر بدلاً من حله”.

فسياسة مبادرات أردوغان في المنطقة وتقربه من ايران وانشقاقه من اسرائيل وتودده لسوريا قادت المراقبين الغرب للتأمل في استراتيجية التحيز في سياسة تركيا بعيداً عن الغرب والناتو وباتجاه العرب والاسلام.

ويستخلص المقال أن المشكلة ليست فيما اذا كان أردوغان وداوود أوغلو يريدان دوراً أكبر لتركيا واستعدادهما لخوض ذلك، إنما المشكلة هي في أنهما يفسدان ما يقومان به.

  1. For the next time, pls do write down the link / or the title of the article -even when you have to write it in English

  2. هاروتيون October 6, 2010, 8:49 pm

    الم يقل شيكسبير من هنا مر الاتراك ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.