سانا تتناول كلمة رئيس أرمينيا بمناسبة الذكرى الـ99 للإبادة الأرمنية

الرئيس الأرميني: تركيا تواصل سياسة الإنكار التام لجريمة الإبادة ضد الأرمن وإنكار الجريمة يعني استمرارها المباشر

           

أفادت وكالة الأنباء السورية أن الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان قال إن تركيا تواصل سياسة الإنكار التام لإبادة الأرمن عام 1915 معتبرا أن جريمة الإبادة مستمرة ما دامت تركيا تواصل إنكارها.

ونقلت ا ف ب عن الرئيس سركيسيان قوله أمس في بيان بمناسبة الذكرى التاسعة والتسعين للمجازر التي ارتكبها العثمانيون ضد الأرمن.. “إن الإبادة ما زالت مستمرة ما دام أن دولة تركيا التي خلفت السلطنة العثمانية تواصل سياسة الإنكار التام للإبادة” مضيفا “إننا مقتنعون بأن إنكار جريمة يعني استمرارها المباشر.. وحده الاعتراف والإدانة يمكن أن يمنع تكرار مثل هذه الجريمة في المستقبل”.

وتابع الرئيس الأرميني “نقترب من الذكرى المئوية لإبادة الأرمن وذلك يمكن أن يوفر لتركيا فرصة جيدة للندم والتحرر من تلك التهمة الخطيرة” مضيفا “إن العام 2015 ينبغي أن يكون رسالة قوية إلى تركيا فموقفها تجاه أرمينيا يتطلب خطوات حقيقية.. فتح الحدود وإقامة علاقات طبيعية”.

ويعكس تصريح الرئيس الأرميني رفض يريفان لما قدمه أمس رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا رجب طيب أردوغان من “تعازي” في ذكرى المجازر ضد الأرمن ويعكس أيضا ثباتالأرمن على مطالبة تركيا باعلان اعترافها بجريمة الإبادة وإقرارها بما ارتكبته السلطنة العثمانية.

وأضافت سانا أن آلاف الوثائق والشهادات تؤكد مقتل أكثر من مليون ونصف مليون أرمني على يد العثمانيين عام 1915 لكن الانكشاريين الجدد ينكرون الإبادة الأرمنية ليتشدقوا بالحديث عن الحرية والديمقراطية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.