قرار البرلمان الأوروبي في 18 حزيران 1987 اعتراف بالإبادة الأرمنية

يعد قرار البرلمان الأوروبي في 18 حزيران 1987 بخصوص “حل سياسي للقضية الأرمنية” اعتراف بأن الأرمن الذين يعيشون في تركيا عام 1915 كانوا ضحايا إبادة ارتكبت على يد الحكومة العثمانية آنذاك.

يذكر أن البرلمان الأوروبي تبنى قراراً نص على أن البرلمان الأوروبي، اقتناعاً منه بأن الاعتراف بهوية الشعب الأرمني في تركيا كأقلية عرقية وثقافية ولغوية ودينية تنبع من الاعتراف بتاريخه الخاص.

في حين يعتبر الجانب الأرمني أن هذه الأحداث جريمة إبادة مخططة حسب اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948.

وحيث أن الدولة التركية ترفض إتهام الإبادة وتعتبره دون أساس.

وبرفضها الاعتراف بإبادة عام 1915 حتى الآن تواصل الحكومة التركية حرمان الشعب الأرمني من حقه في امتلاك تاريخه. وحيث أن إبادة الأرمن المثبتة تاريخياً لم تكن حتى الآن لا موضوع إدانة سياسية ولم يحصل الأرمن على حق التعويض.

وفي حين أن اعتراف تركيا بالإبادة الأرمنية يجب أن ينظر إليه على أنه عمل إنساني بحت لرد الاعتبار المعنوي للأرمن، الأمر الذي يجلب الشرف للحكومة التركية.

وتعبيراً عن الأسف العميق وإدانة للأعمال الإرهابية الطائشة التي قامت بها مجموعات من الأرمن المسؤولين عن عدة أعمال هجومية بين عامي 1973-1986 مسببين الموت أو الضرر لضحايا بريئة، والتي استنكرتها الغالبية العظمى من الشعب الأرمني.

وبما أن المواقف العنيدة لجميع الحكومات التركية بشأن القضية الأرمنية لم تساعد في حال من الأحوال على التخفيف من حدة التوتر، فإن البرلمان الأوروبي أقر على 15 بنداً أهمها: أنه يؤمن أن الأحداث المأساوية بين عامي 1915-1917 التي شملت الأرمن القاطنين على أراضي الامبراطورية العثمانية تشكل جريمة إبادة للجنس البشري ضمن سياق اتفاقية منع جريمة إبادة الأجناس ومعاقبتها، التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 9 كانون الأول 1948. وعلى الرغم من ذلك يدرك بأنه لا يمكن تحميل تركيا الحالية مسؤولية المأساة التي تعرض لها الأرمن القاطنون في الامبراطورية العثمانية ويؤكد على أن المطالب السياسية أو القانونية أو المادية من تركيا الحالية لا يمكن أن تستمد من الاعتراف بهذا الحدث التاريخي على أنه عمل من أعمال الإبادة.

وكذلك يدعو المجلس إلى الحصول على إقرار بارتكاب جريمة الإبادة بحق الأرمن في الأعوام 1915-1917 من الحكومة التركية الحالية، والعمل على إقامة حوار سياسي بين تركيا وممثلين عن الأرمن.

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.