إصدار ترجمة كتاب “الأخضر والأسود: يوميات أرتساخ”

Tatul Hagopyan

Tatul Hagopyan

للصحفي الأرمني تاتول هاكوبيان

جرى في 29 تموز في يريفان حفل توقيع اصدار النسخة الانكليزية والأرمنية (الغربية) من كتاب “الأخضر والأسود: يوميات أرتساخ” للصحفي الأرمني تاتول هاكوبيان بحضور العديد من الشخصيات الأرمنية البارزة.

حيث صدر الكتاب أول مرة عام 2008 باللغة الأرمنية (الشرقية) في يريفان. ثم صدرت الترجمة الروسية.

تاتول هاكوبيان، مراسل لدى The Armenian Reporter ومحلل سياسي لدى “مؤسسة سيفيليتاس” في يريفان.

يروي هاكوبيان في هذا الكتاب نضال الشعب الأرمني في أرتساخ. فأبطاله أناس عاديون شاركوا في الحرب، منهم أمهات فقدوا أبناءهم، أو أطفال فقدوا آباءهم أو ينتظرون عودتهم. بهذا الكتاب يكون هاكوبيان قد أضاف الكثير على تاريخ أرتساخ والحرب فيها وعملية المفاوضات الى جانب الحقائق والمجريات.

ويضم الكتاب جملة من الأحداث والتحليلات والوثائق حول نزاع كاراباخ بدءاً من أواخر عام 1980 حتى يومنا هذا. ويناقش الكتاب التقاء العديد من احداث المنطقة والشعوب وتطور مسألة النزاع، حيث يحلل العوامل السياسية الخارجية والداخلية التي تؤثر بأرمينيا وأذربيجان، وكذلك الأطراف المؤثرة والمتورطة في النزاع والتي تسعى لحل سلمي.

وحول الكتاب أشار وزير الخارجية الأرميني الأسبق ومدير مؤسسة “سيفيليتاس” فارتان أوسكانيان الى أنه لا يمكن البحث عن تاريخ السنوات السابقة في الصحافة فقط، ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب من أجل التاريخ والأجيال القادمة.

ومن جهته وصف رئيس تحرير جريدة “أزتاك” شاهان كانداهاريان الكتاب بأنه “ذخيرة اعلامية” ضمن حملة الدعاية الكاذبة فهو يمثل العرض الموضوعي لأحداث كاراباخ.

ويذكر أن المؤلف بصدد اصدار كتاباً آخراً بعنوان “نظرة من أراراد: الأرمن والأتراك”.

ملحق “أزتاك” العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.