ثروات المشاهير: كيرك كركوريان.. تاجر الأفلام السينمائية

Kurk Krikorian

Kurk Krikorian

رجل أعمال أرميني ولد في مدينة فرينزو الأمريكية في 6 حزيران (يونيو) 1917، تبرّع بعشرات الملايين من الدولارات لأرمينيا ولعب دوراً كبيراً في تأسيسها بعد سقوط الاتحاد السوفييتي. هاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية خلال الحرب العالمية الثانية، قدّرت ثروته في 2007 بـ 15 مليار دولار، حاصل على شهادة الثانوية العامة.

بدأ في ستينيات القرن الماضي بتكوين ثروته من خلال بيع خطوط الطيران الدولية، ثم استثمر هذا النفوذ في بناء فندق فلامنجو العالمي بمدينة لاس فيغاس الأميركية في 1967 – 1969، إذ بلغت ثروته آنذاك 104 ملايين دولار أميركي. ثم اشترى سلسلة منتجعات ميراج التي يملكها ستيف واين مقابل 6.4 مليارات دولار وبعدها بأربعة أعوام اشترى خليج ماندالاي بمبلغ 7.9 مليارات دولار.

يرأس كيرك كركوريان شركة تريسندا التي سميت بهذا الاسم نسبة لأولاده تريسي ولندا تلك الشركة التي تملك 52.4 من أسهم شركة نوادي القمار إل جي إم المالكة لمعظم الفنادق على شريط لاس فيغاس الأميركي. يملك كركوريان 4% من أسهم شركة دايملر كرايسلر الألمانية التي تأسّست من اندماج شركتي سيارات دايملر بنز الألمانية وكرايسلر الأميركية.
ولقد نجح في إعادة الحياة لشركة مترو جولدن ماير للأفلام السينمائية بعدما سوّق أفلامها القديمة وأسّس لما يسمّى بتجارة تحويل الأفلام القديمة إلى التلفزيون والفيديو، يعيش كركوريان حياة متقشفة رغم النفوذ المالي الكبير الذي يتمتع به، ويعرف عنه بأنه صاحب مزاج متقلب ومعروف بحبه الشديد للمنافسة، مقيم في الولايات المتحدة الأميركية مطلّق ولديه ولدان.

مصدر المقال: www.aliqtisadi.com

Leave a Reply

Your email address will not be published.