رئيس أرمينيا يشارك في وضع حجر الأساس لمتحف الإبادة الأرمنية في بيونس أيرس ويؤكد أن مئوية الإبادة الأرمنية ليست نقطة النهاية

في اليوم الثاني من زيارته الرسمية للأرجنتين، حضر رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان برفقة رئيس مجلس الوزراء للحكومة المحلية في بيونس أيرس أوراسيو لاريدا وممثلين عن هيئات أرجنتينية وأرمنية مراسم وضع حجر الأساس لمتحف الإبادة الأرمنية في حي باليرمو في بيونس أيرس.

وبعد مباركة اللوحة ألقى سركيسيان كلمة أمام الحضور، وقال: “إضافة الى العديد من النصب التذكارية المهداة للإبادة الأرمنية المنتشرة في أصقاع العالم من الغرب والشرق، والشمال والجنوب، شيد هذا المتحف كشاهد حي على أننا ينبغي أن نتذكر ونطالب مهما مضى الزمن”.

وأكد الرئيس سركيسيان على أن الذاكرة الانسانية هي غربال التاريخ حيث يحافظ بامتنان على الأسماء وأسماء الأماكن التي تزرع بذور العدالة دائماً، والأرجنتين هي إحدى تلك الأسماء اللامعة، التي ساعدت الشعب الأرمني في أكثر اللحظات مأساوية وأنقذت مئات آلاف الأرمن، وأعادت الايمان بأن الانسان خلق شبيهاُ للرب لألا يموت الانسان بداخل الانسان، ويحيا الوحش القاتل.

وأضاف: “في العام المقبل ستنتهي مئوية الابادة الأرمنية، لكن الجميع يعلم بأن الجرائم ضد الانسانية لا تعرف التقادم. لذلك مئوية الابادة الأررمنية ليست نقطة النهاية، بل مرحلة استثنائية. ففي المئوية سنستجمع مرحلة تاريخية ونعلن مرحلة جديدة من النضال من أجل العدالة، للتنسيق مع كافة الجهود لمواجهة سياسة الانكار بأدوات جديدة. سنكون أقوى مع مجتمع دولي أقوى، لأن سر القوة وانتصار العدالة تكمن في الوحدة”.

يذكر أن حكومة بيونس أيرس قررت تخصيص مساحة أرض في 6 أيار 2014 لإقامة متحف الإبادة الأرمنية. وجرى مراسم توقيع الأوراق القانونية لبناء المتحف بحضور المنظمات الأرمنية وبرعاية مطرانية الأرمن في الأرجنتين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.