اختتام المهرجان السينمائي الدولي السابع

Apricot festivalالمشمش الذهبي”

في 18 تموز اختتمت في يريفان على مسرح “موسكو” فعاليات المهرجان السينمائي الدولي السابع “المشمش الذهبي” الذي يقام برعاية وزارة الثقافة الأرمينية.

والجدير بالذكر أنه تم حفل الافتتاح بحضور رئيس الوزراء ووزيرة الثقافة ورئيس مدينة يريفان. وكانت من بين الحضور اللافت الممثلة العالمية كلوديا كرديناله التي لعبت دور المرأة الأرمنية والأم الأرمنية في فيلم هنري فيرنوي “الأم”، حيث قدمت لها وزيرة الثقافة الوسام الذهبي باسم الشعب الأرمني. وفي نفس الوقت تم الاحتفال بعيد الميلاد الخمسين للمخرج أدوم إيغويان.

وخلال المهرجان تم عرض 120 فيلماً، شاركت 45 منها في 3 مسابقات دولية بحضور 5 لجان دولية.

وحصل فيلم “كوسموس” للمخرج التركي ريحا إرديم على الجائزة الأولى للأفلام. أما الجائزة الفضية فذهبت للفيلم “سعادتي” لسيركي لوزنيتسا.

وعن الأفلام الوثائقية حصل فيلم “معاً” لبافيل كوسدوماروف (روسيا) على الجائزة الذهبية، أما المشمشة الفضية فذهبت الى الفيلم “المرأة والفيلة الخمسة” لفاتيم يندريكون (سويسرا-ألمانيا).

اما في فئة بانوراما الأفلام الأرمنية، فقد حصد فيلم “آخر بهلوان في أرمينيا” لأرمان يريتسيان وإننا ساهاكيان الجائزة الأولى. ويذكر أن فاتشي بولغورجيان شارك من لبنان في فئة بانوراما الأفلام الأرمنية بالفيلم القصير “العامود الخامس” الذي يحكي فيه قصة حارة يقطنها أرمن في بيروت. أما الفضية فذهبت لفيلم “هنا في الأسفل” لكومس شاهبازيان. إضافة الى جوائز أخرى.

اختتم المهرجان بعرض فيلم “جزيرة الكلاب” للمخرج سيرح أفيديكيان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.