القبس تنشر عن قصائد أرمنية

جولي مراد صنعت مجد أرمينيا بشعرائها


حمزة عليان

قصائد اأرمنية كتبت باللغة العربية، غدت من روائع الشعر العالمي يعود الفضل بتقديمها للقارئ العربي الى جولي مراد من خلال كتابها «شعراؤنا صانعو مجد أرمينيا» الذي قدمت فيه أعمال أبرز الشعراء الأرمن، حسب تاريخ ولادتهم، وعرفت بسيرة كل منهم وأوردت قصائدهم، ثم لجأت إلى الرسامين الارمن الكبار الذين نطقت اعمالهم بلغات عالمية فانتخبت ما يناسب موضوع القصيدة ويلامس روحها.

كانت واضحة بإعلان حبها وانحيازها بنشر كل كتاب يرقى الى مستوى التراث الارمني ادبا وفنا. في الكتاب بعد مقدمة الناشر كلمة لرئيس جمهورية ارمينيا والاستاذ ميشال اده والسيد برتشو صاموئيليان وانطوان الدويهي، لوحات تشكيلية معبرة عن مآسي الارمن ومعاناتهم، عن الام، عن الحياة، وفي لوحة احتلت صفحتين متقابلتين زينهما بيت الشعر العربي:

وطئتم في ديار الشعر الارمني سهلا
وحللتم بين ربوعه اهلا

ثم كرت السبحة بالشعراء الارمن واولهم «فاهاكن»، ودرة الشعر والادب سيبسيل وشاعر الناي كاريكين بيشكوتوريان والناقد الادبي ارشاك تشوبانيان وفيلسوف الشعر والنثر «اندرا» وعمر خيام الارمن، والشاعر المتجدد بيبو سيمونيان وشاعر الحداثة هنريك اتويان.. وغيرهم

خصص الجزء الثاني من الكتاب لسفراء اللون وهم 51 رساماً تشكيليا مع ايراد سيرهم الذاتية.

الكتاب من القطع الكبير، جاء بــ450 صفحة، وبالالوان وبورق مصقول، وطباعة فاخرة جدا، وضع مع الكتاب CD لمن يرغب في المطالعة بواسطة الكمبيوتر.

Leave a Reply

Your email address will not be published.