الصحافة العربية تسلط الضوء على فيلم الصحفي الأرمني هرانت دينك وتهديدات المخرج التركي

نشرت الصحافة العربية العديد من المقالات حول فيلم (القطع) الذي يتناول قصة الصحفي الأرمني هرانت دينك للمخرج التركي فاتح أكين.

وأوضحت الصحف أنه في البداية كان المخرج فاتح أكين يود تصوير فيلم عن هارنت دينك الصحفي الأرميني الذي قتل في تركيا، لكن الخوف من القوميين المتطرفين جعله يتنازل عن مشروعه، والاكتفاء بتصوير فيلم حول قضية الأرمن.

كان المخرج الألماني-التركي فاتح أكين يود تصوير فيلم عن الصحفي التركي من أصل أرمني هارنت دينك الذي قتل اغتيل من قبل شبان ينتمون لميلشيات قومية شوفينية. لكن آكين لم يجد أحدا من الممثلين الأتراك من يقبل القيام بهذا الدور خوفا من القوى القومية المتطرفة. ولم يرغب أكين أن “يدفع أي أحد للخطر”، كما صرح المخرج لصحيفة “آغوس” التركية الأرمينية، ما دفعه إلى التخلي عن مشروعه.

فيلم (القطع) “The Cut” بداية الخلاف

بيد أن المخرج الحائز على العديد من الجوائز الأوربية والدولية قرر تصوير فيلم آخر بديلا عنه، يعنى بقضية الأرمن. فأخرج فيلم “The Cut” والذي يعنى بالإبادة الجماعية التي تعرض لها الأرمن عام 1915 عبر قصة رجل يعيش في مدينة ماردين فقد ابنته. وهذا الفيلم أثار بدوره حفيظة القوميين المتطرفين، لكونه تطرق لهذه القضية الشائكة، فحسب رواية الأرمن، تمت إبادة نحو 1،5 مليون أرمني من قبل العثمانيين، فيما فندت تركيا هذه الادعاءات نافية أن يكون عدد الضحايا قد بلغ هذا الحد.

مواجهة التهديدات قانونيا

أكين من جهته، يرى أن تركيا وصلت إلى “حالة نضج” تجعلها تتقبل الفيلم. ومن المنتظر أن يتم عرضه لأول مرة في مهرجان البندقية بإيطاليا. وبعد هذا الحوار الذي أجراه أكين مع صحيفة “آغوس”، نشر القوميون المتطرفون تهديدات على الإنترنت، موجهين رسالتهم إلى الصحيفة “آغوس”، إلى من وصفوهم بالأرمن “الفاشيين” والمثقفين “الهدامين”، وفي المقابل، ردت صحيفة آغوس أنها سترد على التهديدات بشكل قانوني.

يذكر أن ممثلا فرنسيا من أصول جزائرية يقوم بدور البطولة في فيلم “The Cut”، علما أن المخرج رفض مرارا أن يقوم ممثل أجنبي بدور البطولة في مشروع فيلمه عن هارنت دينك، لأن ذلك سيحجب المصداقية عن الفيلم، حسب قوله.

Leave a Reply

Your email address will not be published.