بمناسبة الذكرى المئوية الـ 95 لمعركة جبل موسى والذكرى المئوية الـ70 لتأسيس عنجر

زيارة رئيس جمهورية كاراباخ الجبلية باكو ساهاكيان الى لبنان

بمناسبة الذكرى المئوية الـ 95 لمعركة جبل موسى والذكرى المئوية الـ70 لتأسيس قرية عنجر، أقيمت العديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية في عنجر بتنظيم من “هيئة اليوبيل”.

فقد استقبلت الفرقة النحاسية التابعة للهومنتمن في عنجر الوفود الرسمية التي وصلت الى عنجر بهذه المناسبة في 23 آب وكان على رأسها رئيس جمهورية كاراباخ الجبلية باكو ساهاكيان وكاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول وممثل حزب الطاشناق في أرمينيا هرانت ماركاريان ووزيرة المغتربين هرانوش هاكوبيان وسفير أرمينيا في لبنان أشود كوتشاريان والممثل الدائم لكاراباخ الجبلية في الشرق الأوسط كارو كبابجيان ووزير التعليم في كاراباخ فلاديك خاتشادريان ومستشار الرئيس أرمين إيساكولوف والمسؤول الاعلامي دافيد بابايان وممثل حزب الطاشناق في لبنان هوفيك مخيتاريان وممثل الكتلة الأرمنية النائب هاكوب بقرادوني والرؤساء الروحيين وممثلين عن الفعاليات الثقافية والاجتماعية وحشد من المدعوين. ويذكر أن الاحتفالية كانت تقام برئاسة الرئيس الفخري لليوبيل فازكين دير كالوسديان وحضور رئيس بلدية عنجر كارو بامبوكيان.

وبهذه المناسبة وبحضور الوفود الرسمية تم قداس إلهي في كنيسة القديس بوغوص في عنجر. ثم توجهت الوفود الرسمية الى نصب الشهداء حيث وضعت أكاليل الورود. وبعد ذلك تم تدشين النصب التذكاري لشهداء عنجر، حيث ألقى رئيس هيئة اليوبيل هاكوب هافاتيان كلمة أشار فيها الى أهمية الشهادة ومعناها في سبيل التحرير.

ومن ضمن فعاليات اليوبيل كان هناك معرض لصور قديمة تتعلق بتاريخ جبل موسى وعنجر. وكذلك بازار يحوي العديد من الأشغال اليدوية وانتاج جمعيات وسيدات عنجر.

الى جانب ذلك، تم افتتاح نصب تذكاري لقائد البحرية الفرنسي دارتيج دوفورنييه، بحضور المستشار الأول والملحق العسكري في السفارة الفرنسية في لبنان. وكانت فرقة “كاكافيك” للرقص الشعبي قد شارت أيضاً في الاحتفالية وأغنتها بعرضها الساحر.

يذكر أنه ضمن هذه الاحتفالية، قام المشاركون بزيارة حج الى قرى جبل موسى (بين 13-16 آب) وبحضور أعداد كبيرة من الأرمن تعود جذورهم الى جبل موسى، وحضروا قداساً في كنيسة العذراء في قرية “الوقف” احياء لذكرى معركة جبل موسى وثم غادروها الى كسب ومنها عادوا الى عنجر لاستكمال الفعاليات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.