مهرجان فينيسيا السينمائي يشهد العرض الأول لفيلم درامي حول إبادة الأرمن

تناولت الصحافة العربية خبر العرض الأول لفيلم “ذا كت” في مهرجان فينيسيا (البندقية) السينمائي الدولي يوم الأحد المنتظر بشدة والذي يدور حول مذابح الأرمن، كما يتم عرض فيلمين آخرين من الأعمال المنافسة على أرفع جوائز المهرجان “الأسد الذهبي”، وفيلم وثائقي حول رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني.

ويدور “ذا كت” حول أحد الناجين من الإبادة الجماعية للأرمن، والذي سافر في جولة حول العالم بحثا عن بناته، والفيلم للمخرج الألماني التركي فاتح أكين. وقد كتب السيناريو أكين ومارديك ماردين. ومدة الفيلم 138 دقيقة، وهو باللغة الانكليزية.

وقال الممثل سيمون أبكاريان، الذي يشارك النجم الفرنسي طاهر رحيم البطولة في هذا الفيلم: “إن الفيلم الذي أخرجه فاتح هو الفيلم الذي ينتظره الأرمن”.
وذكرت الصحف أن نحو 5ر1 مليون شخص من الأرمن قد قتلوا على أيدي الجنود العثمانيين الأتراك أثناء الحرب العالمية الأولى من خلال مذابح أو ما يعرف بمسيرات الموت. ويشار إلى أن تلك القضية يحظر نقاشها في تركيا، حيث ترفض السلطات تصنيف أعمال القتل ضد الأرمن بأنها إبادة جماعية.

وأدى طاهر رحيم الذي ذاع صيته منذ دوره في فيلم “نبي” عام 2009، دورا تمثيليا مثيرا للإعجاب في بطولة هذا الفيلم.

وقال أكين إنه “ربما يكون الفيلم يروي أحداثا وقعت منذ مئة عام، ولكنه لا يمكن أن يكون آنيا: إنه يروي قصة للحرب والنزوح ويصور قوة الحب والأمل، والتي تمكننا من تحقيق ما لا يمكن تصوره”.

وأفادت الصحف العربية أن الفيلم أثار بالفعل جدلا في تركيا، التي ترفض سلطاتها الاعتراف بالإبادة الجماعية التي ارتكبتها قوات الدولة العثمانية عام 1915 .وتلقى مسؤولو صحيفة تركية أرمينية أجرت حوارا مع أكين في أواخر يوليو الماضي تهديدات بالقتل. مشيرة الى أن فيلم “ذا كت” ينافس ضمن 20 فيلما على أكبر جوائز مهرجان فينيسيا في دورته الحادية والسبعين.

ويعرض المهرجان أيضا الفيلم الفرنسي “لوان ديزوم” أو (بعيدا عن الرجال) للمخرج الفرنسي دافيد أولهوفن والذي يدور حول الثورة الجزائرية، وفيلم “هانجري هارتس” للمخرج الإيطالي سافيريو كوستانتسو.

كما ينتظر الإيطاليون مشاهدة فيلم “بيلوسكوني. أونا ستوريا سيسيليانا” الوثائقي الذي يدور حول برلسكوني، ويربط الفيلم بين مدينة صقلية والمافيا بها وبين برلسكوني.

Share This