نائب الرئيس الايراني: “الحكومة العثمانية ارتكبت عمليات إبادة ضد الأرمن عام1915

أفادت وكالة الأنبار الايرانية (ايرنا) في نهاية شهر آب أن نائب الرئيس الايراني ومدير منظمة التراث الثقافي والسياحي حامد باغاي أعلن خلال مؤتمر بعنوان “ايران: جسر من النصر” أنه “قبل مئة عام ارتكبت الحكومة العثمانية عمليات ابادة ضد عدد من الأرمن. ورغم عدم وجود الحكومة العثمانية اليوم، الا أن الأرمن ما زالوا يطالبون اعتذاراً رسمياً وتعويضاً من تركيا”.

وعاشت أنقرا قلقاً كبيراً. إثر ذلك، أوضحت جريدة “هرييت” التركية أن وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو طلب توضيحاً من ايران حول تلك التصريحات.

وبدأت الأخبار تتضارب حول ما اذا كانت تصريحات نائب الرئيس تتوافق مع الحقيقة أم أنه تم سوء استخدامها من قبل بعض وسائل الاعلام.

يذكر أنه في هذه الأثناء تعرض عدد من السياح الايرانيين في تركيا للمشاكل.

ولاحقاً وبعد الاصرار التركي، وخلال مؤتمر صحفي أنكر نائب الرئيس الايراني تصريحاته السابقة عن الابادة الأرمنية مطالباً وسائل الاعلام بتصحيح المعلومات.

ومن جهة أخرى، أدلى وزير الخارجية الايراني مانوشهر متكي بتصريح لموقع “بان أرمينيان” الأرميني أن “الموقف الرسمي لايران حيال تسوية صراع كاراباخ هو تشجيع الأطراف المتنازعة لضبط النفس وحل الصراع عبر الطرق السلمية وأن ايران على استعداد لدعم تلك العملية”.

ملحق “أزتاك” العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.