الذكرى الـ23 لاستقلال جمهورية أرمينيا

في 21 أيلول عام 1991 أعرب الشعب في أرمينيا عن حقوقه وإرادته من خلال تصويته “نعم للاستقلال” في الاستفتاء العام في الجمهورية.

حيث قرر المجلس الأعلى في أرمينيا الانفصال عن الاتحاد السوفيتي وجرى استفتاء لتأسيس دولة مستقلة، وكانت النتيجة بأن وافق 94.99 بالمئة من المواطنين في أرمينيا على استفتاء الاستقلال.

وفي أواخر عام 1991 اعترفت الدول المجاورة لأرمينيا مثل جورجيا وإيران وتركيا بسيادة أرمينيا، وتبعتها روسيا والولايات الأمريكية المتحدة وعدة دول أوروبية وآسيوية وأفريقية. وكذلك اعترفت عدة بلدان عربية أيضاً باستقلال جمهورية أرمينيا ومنها على سبيل المثال سوريا ولبنان ومصر وتونس والإمارات العربية المتحدة والكويت والجزائر وسلطنة عمان وغيرها.

وفي عام 1992 انضمت جمهورية أرمينيا إلى منظمة الأمم المتحدة وبعدئذ إلى المنظمات العالمية الأخرى وأعقب الاعتراف الدولي لاستقلال أرمينيا عقد اتفاقيات حول إقامة العلاقات الدبلوماسية معها.

ويعد الأرمن الاستقلال في عام 1991 استكمالاً للاستقلال الذي حصلت عليه أرمينيا عام 1918، مع ضرورة وجود دولة مستقلة قوية من أجل الدفاع عن القضية الأرمنية، حيث بادر الأرمن لخلق دولة قوية بجهود الجميع في أرمينيا وأرتساخ والشتات، ودعم جمهورية أرمينيا من خلال شعار (مع الوطن، من أجل الوطن).

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.