حكاية انتقال الكلية من عينتاب إلى حلب

الجزء الرابع والأخير

تطلّب الدمج عام 1937 بين مدرسة شمال سوريا التابعة للكنيسة المشيخية المحلية ومدرسة الصبيان التي أنشئها مجلس المديرين في حلب تشييد مبنيَين جديدَين في أرض مرتفعة تقع على الأطراف الغربية لمدينة حلب تبلغ مساحتها 50 فدّاناً، أي ما يعادل 20 هكتاراً. كانت هذه الأرض معروضة للبيع بـ 1,760.00$. ولحسن الحظ، وبالتعاون مع د. ألتونيان، أحد أعضاء مجلس المديرين، قام المتبرّع السير جيمس لاك بشراء هذه الأرض وتقديمه كهبة لإنشاء مباني الكلية عام 1930 تقريباً.

جون ميريل يصف أرض الكلية الجديدة في رسالة إلى المجلس الأمريكي للمفوضين بالإرساليات الأجنبية عام 1928 قائلاً:

“هضبة تشابه موقع الكلية في عينتاب – تماثل في ارتفاعها كل الهضاب المتاخمة إن لم تكن أعلى – تبعد مسير عشر دقائق إلى الشمال خارج مدينة حلب. من قمّتها -التي تشكّل الرقعة المعروضة للبيع حالياً- تمكن رؤية جبال البيلان غرباً، مدينة حلب جنوباً، والحدائق الواسعة التي تحد نهر قويق القادم من الشمال، ويعبر القسم الشرقي للهضبة، ثم ينعطف باتجاه جنوبي غربي محاوطاً قاعدتها. إنها إحدى أجمل البقاع قرب ضواحي حلب.”

انطلاقاً من العام التالي مباشرة، عملت “كلّية حلب” كمدرسة ابتدائية، إعدادية، وثانوية، وكلية تقدم السنوات الدراسية الأولى والثانية في العديد من المجالات (سكرتاريا – إدارة أعمال – فنون – تمهيدي طب – تمهيدي هندسة). وتحكم الكلية المجلس الأمريكي للمفوضين بالإرساليات الأجنبية بشراكة مع الكنائس البروتستانتية الأرمنية والعربية المحلية. تكاليف التعليم والصحة والمختبرات تعادل بسعر اليوم: 2,882.34$.

من العام 1937 وحتى أوائل الستينات ستظل كلية حلب الأمريكية إحدى أبرز مؤسسات التعليم الأمريكي في سوريا والمنطقة، وخريجوها من أبرز شخصيات المجتمع، من أطباء ومهندسين وسياسيين ورجال أعمال.

هنا تنتهي السلسلة التي تروي بشكل سريع حكاية انتهاء كلية وسط تركيا في عينتاب ونهوض وريثتها “كلية حلب” الأمريكية المسمّاة الآن بـ”معهد حلب العلمي”. ولكن لا يزال الكلام كثيراً عن تاريخ 30 سنة من عمر كلية حلب تحت رعاية مجلس الوكلاء الأمريكي للإرساليات الأجنبية. وما تلاها من سنين تمتد حتّى اليوم كمدرسة خاصة تتبع للسينودس الإنجيلي الوطني في سوريا ولبنان. ولا يزال هناك شخصيات أخرى لم يتم الحديث عنها سنتعرض لها في كتابات لاحقة. كما سيكون هناك سلسلة أخرى عن تاريخ كلية وسط تركيا منذ النشوء وحتى الإغلاق.

بقلم: آسر خطاب

المصدر:
American Missionaries in Turkey and Northern Syria and the Development of Central Turkey and Aleppo Colleges, 1874-1967 – Kennedy, Judd W

Leave a Reply

Your email address will not be published.