زيارة رئيس اليونان الى أرمينيا وسركيسيان يصرح: أرمينيا جادة في تطوير علاقاتها مع أوروبا

جرى في مقر رئاسة جمهورية أرمينيا تنظيم المراسم الرسمية لاستقبال رئيس اليونان كارولوس بابولياس الذي قام بزيارة رسمية لأرمينيا تلبية لدعوة رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان.

وفي نهاية الزيارة تم توقيع وثائق تعزز من العلاقات الأرمنية اليونانية، من بينها اتفاقية بين وزارة الزراعة الأرمينية ووزارة الزراعة اليونانية، ومذكرة تفاهم بين وكالة التنمية الأرمينية وغرفة التجارة والصناعة اليونانية الأرمنية.

وقد جرى لقاء ثنائي بين الرئيسين،وأصدرا بياناً مشتركاً أمام الصحفيين حول نتائج المباحثات. وقال الرئيس بصورة خاصة: إننا مع الرئيس بابولياس ناقشنا في جو من التفاهم المتبادل التام جميع مسائل جدول الأعمال الثنائي وسبل توسيع التعاون. وتطابقت آراؤنا في أن العلاقات بين دولتي أرمينيا واليونان إتسمت دائماً بالمستوى العالي بواسطة الزيارات المتبادلة للرئيسين وتطوير الصلات الاقتصادية والعلمية التعليمية والثقافية واللامركزية والروابط البرلمانية.

وأكد سركيسيان أن أرمينيا جادة في تطوير علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي لتطوير العلاقات في جميع الاتجاهات.

وصرح رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان أثناء المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس اليونان كارولوس بابولياس أن أرمينيا تقدر عالياً موقف اليونان المتزن والبناء والذي يدعم نشاط مجموعة مينسك المنبثقة عن منظمة الأمن والتعاون الأوروبي وإقتراحاتها لتسوية نزاع كاراباخ. وأضاف قائلاً: “إننا نشكر اليونان كونها إحدى الدول الأولى التي إعترفت بالإبادة الأرمنية من خلال إقرار قانون،واليوم تقوم بخطوة تشريعية في النضال ضد نفي الإبادة. إن إقرار برلمان اليونان قبل أيام مشروع القرار ضد العنصرية وحقد الآخرين هو وسيلة هامة ومثمرة للنضال ضد النفي الذي يشكل جزءاً من الإبادة. إن الشعب الأرمني في عام 2015 سيحيي ذكرى مرور 100 عام على وقوع الإبادة الأرمنية. إن أرمينيا في العام القادم ستصبح إحدى النقاط الهامة للنضال الدولي ضد تلك الجريمة”.

وشارك رئيس أرمينيا سيرج سركسيان ورئيس اليونان كارولوس بابولياس في فندق “أرمينيا ماريوت” في يريفان في مؤتمر رجال الأعمال الأرمن واليونان. وأكدالطرفان على التاريخ العريق للصداقة والأعمال بين الأرمن واليونانيين. وأن مؤتمر رجال الأعمال يتسم بأهمية كبيرة بالنسبة لعلاقات الصداقة وتوسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين وكذلك يخلق إمكانيات جديدة من وجهة نظر فتح أسواق جديدة،مشيرين إلى القوة الداخلية للتعاون الاقتصادي الأرمني اليوناني.

يذكر أن الوفد اليوناني برئاسة الرئيس كارولوس بابولياس قام بزيارة الى النصب التذكاري للإبادة الأرمنية، ووقف دقيقة صمت أمام النصب، ووضع اكليل ورود، وتعرف على مقتنيات متحف الإبادة، وزرع شجيرة في حديقة الصداقة في المجمع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.