مجلس بلدية باريس يتبنى قراراً لإحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية في باريس

في 1 تشرين الأول الجاري صادق مجلس بلدية باريس بالإجماع على رسالة مجلس البلدية حول تنفيذ فعاليات في عام 2015 في باريس، تكون بمجملها مهداة للذكرى المئوية للإبادة الأرمنية.

وكانت الرسالة تضم تنسيق العمل المشترك بين جمهورية أرمينيا ومجلس بلدية باريس ومجلس تنسيق المنظمات الأرمنية في فرنسا (لجنة 2015)، والتي قدمت الرسالة لمجلس البلدية لمناقشتها وعرضها على نائب رئيس مجلس البلدية للشؤون الدولية وشؤون إحياء الاحتفاليات.

وذكر موقع Nouvelles d՛Armenie أن مضمون الرسالة أشار إلى “أنه بالأخذ بعين الاعتبار اعتراف فرنسا علناً في 29 من كانون الثاني عام 2001 بالإبادة الأرمنية لعام 1915، ومبادرة مجلس بلدية باريس في إحياء ذكرى الإبادات، وكذلك مواصلة نفي الحقائق التاريخية عن الإبادة الأولى في القرن العشرين، وإهانة كرامة ذكرى ضحايا الإبادة والأجيال المتعاقبة، وإسهام الأرمن في باريس في تطوير المدينة على المستوى الثقافي، وكذلكنظراً لاتفاقالتعاون الموقع في 10 تشرين الثاني 1998 بين مدينتي باريس ويريفان وملحقاته عام 2011، فإن مدينة باريس بالتعاون مع الجهات المعنية ستحيي الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية من خلال نشر الحقيقة عن الإبادة، والاعتراف بها والوعي والقيام بالإجراءات ضد نفي الإبادة.

وبما أن الحي باريس التاسع كان له دور تاريخي كبير في استقبال الناجين من الإبادة، سيتم فيه تنفيذ كل الفعاليات.كما سيتم في قاعة العرض في مجلس بلدية باريس في النصف الأول من عام 2015 تنظيم معرض ضخم خاص للإبادة الأرمنية،حيث سيتم عرض معروضات من متحف معهد الإبادة الأرمنية في يريفان. إضافة الى تنظيم فعاليات وورشات عمل حول تاريخ الأرمن الناجين من الإبادة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.