مشاركة أرمينيا في قمة رؤساء الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة في مينسك


شارك رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان في قمة رؤساء الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة المنعقدة في مينسك، وألقى كلمة أشار فيها الى الدروس التي ينبغي استخلاصها من من بطولات الشعوب خلال الحربين العالميين، وتنشئة جيل جديد من الشباب بروح التسامح. وقال: “الأرمن يستعدون لاحياء الذكرى المئوية للإبادة في العام القادم، وهناك تحضيرات كبيرة في العالم. ونشدد على أن أهم عنصر لمنع تكرار الجرائم الفظيعة هو الاعتراف وإدانة تلك الجرائم ضد الإنسانية”.

وأكد سركيسيان على أن عدم التسامح الديني تجلى مؤخراً في تفجير الكنيسة الأرمنية في دير الزور والذي قام بها تنظيم ما يعرف بـ”الدولة الإسلامية”. وقال الرئيس “إن تدنيس رفاة ضحايا الإبادة الأرمنية المحفوظة في تلك الكنيسة والاضطهادات اللانسانية التي يتعرض لها المسيحيون واليزيديون وأقليات أخرى في الشرق الأوسط لا يمكن تبريرها ولا يمكن اعتبارها جزءاً من فلسفة الأديان المعروفة لنا ومنها الديانة الإسلامية. نحن نشكر الذين أدانوا معنا بشدة تلك الأعمال البربرية”.

وأشار الرئيس الى ضرورة التعاون في ظروف توتر الوضع السياسي في كثير من مناطق العالم، من أجل ضمان الاستقرار والسلام وتسوية النزاعات القائمة بصورة سلمية ومنع النزاعات المحتملة وفقاً للقانون الدولي وأهداف ميثاق الأمم المتحدة ومبادئها وكذلك وفقاً لأحكام وثيقة هلسنكي الختامية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.